رئيس التحرير
عصام كامل

فلاحو كفرالشيخ: الزراعات تموت والأراضى تبور بسبب نقص المياه

فلاحو كفر الشيخ:
فلاحو كفر الشيخ: الزراعات تموت والأراضى تبور

قال أحمد رمزى الدسوقى وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ إن المحافظة تقع فى آخر نطاقات محافظات الدلتا، فى شمال الجمهورية، مضيفا أن نصيبها من المياه قليل جدا لذا نضطر فى وزارة الزراعة إلى خلط مياه الرى بمياه الصرف لتلبية احتياجات الأراضى الزراعية من المياه خاصة فى مراكز مطوبس وبيلا والحامول والبرلس.


وأوضح "الدسوقى" فى تصريحاته لفيتو أن الزراعة دورها يقتصر فقط على تطهير الترع والمصارف والمراوى الفرعية والباقى تتحمله وزارة الرى ولكننا كزراعة نعترف أن لدينا مشكلة كبيرة فى مياه الرى ونصيب المحافظة محدود جدا.

من جانبه قال المهندس شوقى كريم وكيل وزارة الرى بكفر الشيخ إن السبب الرئيسى فى قلة عدم وصول مياه الرى إلى الأراضى والنقص المستمر هو عدم التزام الفلاحين بالنسبة والخطط الاستراتيجية التى تضعها الدولة لزراعة الأرز وبدلا من أن تصبح نسبة الأرز 50% ونسبة باقى المحاصيل 50% تزيد النسبة لتصبح 75% وهو ما يسبب العجز فى المياه.

بينما أكد محمد عبدالرازق الشهاوى أحد الفلاحين بمركز مطوبس أن الزراعات تموت فى الأراضى بسبب عدم وجود مياه، بالإضافة إلى تهالك محطات الرفع حتى المحطة الجديدة بها عيوب صيانة ولا يوجد رقابة على "المراوى" الأمر الذى يجعل بعض البلطجية يتحكمون فى المياه.

وأضاف أننا سئمنا من الشكاوى، الزراعات تموت والأرض تبور ولا نجد ما يسد احتياجات أولادنا والمسئولين "إيديهم فى الميه الباردة ولا حياة لمن تنادى".





الجريدة الرسمية