رئيس التحرير
عصام كامل

المخرج الفرنسى كلود لانزمان يفوز بجائزة "الدب الذهبى"

المخرج الفرنسى كلود
المخرج الفرنسى كلود لانزمان

قرر مهرجان برلين السينمائى الدولى (برلينالة) مساء أمس منح جائزة "الدب الذهبى الشرفى" للمخرج الفرنسى كلود لانزمان، البالغ من العمر 87 عامًا، عن مجمل أعماله، وذلك تكريمًا لمسيرته الفنية والسينمائية.

وبهذه المناسبة عرض المهرجان فيلمًا وثائقيًا من أعمال لانزمان حول ضحايا محرقة النازية (هولوكوست) بعنوان "شواه".
وخلال الفيلم، الذى يستمر تسع ساعات ونصف الساعة من الوقت، أعطى المخرج الفرنسى من أصل يهودى الفرصة لجناة وضحايا للتحدث عن تجاربهم الواقعية حول العنف ومعاداة السامية.
وعُرض فى المسابقة الرسمية أمس فيلمًا كازاخستانيًا بعنوان "هارمونى ليسونز" (دروس انسجام) للمخرج أمير بايجازين، فى حين يعرض خارج السباق فيلم "دم داكن" للمخرج الهولندى جورج زلويزر.
يشار إلى أن مهرجان برلين السينمائى ركز فى دورته الحالية على الواقعية الاجتماعية، ففى سياق متصل قال المخرج البوسنى دانيس تانوفيتش: إنه بعد قراءة تقرير صحفى عن معاملة بشعة تلقتها سيدة مريضة من طائفة الروما (الغجر) فى أحد المستشفيات، أدرك أنه يجب عليه التصدى لهذه القضية.
وقال تانوفيتش أول أمس الأربعاء فى مؤتمر صحفى بمناسبة العرض العالمى الأول لفيلمه، الذى يتناول حياة المرأة وعائلتها فى مهرجان برلين: "ما يحدث فى بلدنا، أمر لا يصدق أدركت أنه يتعين على أن أقوم بشىء حيال هذا".
الجريدة الرسمية