رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على دور منظم ضغط الوقود في السيارات

منظم ضغط الوقود فى
منظم ضغط الوقود فى السيارات

يعد ضغط خزان الوقود عبارة عن صندوق يحتوي على مواد لامتصاص أبخرة البنزين ويتم توصيل هذا الصندوق مع خزان السيارة للعمل بهذا الطريقة الصحيحة.

لذلك يجب على قائدي السيارات معرفة طرق عمل المنظم وهى كالتالى:

1- عند ارتفاع الضغط ضمن خزان الوقود والسيارة يتسرب بخار البنزين إلى هذا الصندوق وتقوم جزيئات الفحم بامتصاص جزيئات البنزين والاحتفاظ بها وبشكل مدروس لا تحتاج لإخراج أي بخار خارج السيارة وبالتالي يتوازن الضغط داخل الخزان وخارجه وينخفض الضغط ضمن الخزان.

2- عند تشغيل السيارة تحدث عملية معاكسة تماما حيث تقوم المضخة بضخ البنزين اإلى المحرك فيحدث انخفاض في الضغط ضمن الخزان وحدوث فراغ ونتيجة هذا الفراغ تقوم بسحب بخار البنزين المختزن ضمن المبخرة وسحبه إلى المحرك ليتم احتراقه.. ويعود الضغط للتوازن ، وهذا بشكل عام مبدأ العمل لصمام توازن الضغط ضمن خزان الوقود.

كيف تؤثر الحرارة الخارجية على خزان الوقود بالسيارة: 

 عند ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير قد يرتفع الضغط كثيرا ضمن الخزان وبالتالي تصبح الأبخرة أكثر من قدرة المبخرة على استيعابه فيتم تسريب المتبقى منه عبر صمام مخصص إلى خارج السيارة ، وأيضا عند السير بسرعات عالية جدا يتم سحب كميات ضخمة من البنزين وبالتالي يحدث خلخلة ضمن الخزان قد لا تكفي الأبخرة الموجودة في المبخرة لتعويضه عندئذ يفتح الصمام الخارجي ويسمح بدخول الهواء إلى الخزان لتعويض انخفاض الضغط ضمن الخزان.

ـ هذا الصمام هو السبب لأن عدم إمكانية سحب البنزين من خزان السيارات الحديثة بواسطة خرطوم يكون لعدم إمكان تحقيق فراغ يؤدي لخروج البنزين.

أسباب تلف منظم ضغط خزان الوقود بالسيارة: 

1- حبس ضغط كبير ضمن خزان الوقود وبالتالي تجد صعوبة في تعبئته ويفصل كثيرا أثناء التعبئة.

2- ارتفاع الضغط ضمن خزان الوقود وتسرب أبخرة البنزين داخل حجرة الركاب وتظهر رائحة البنزين ضمنها.

3- رجفة في السيارة أثناء السرعات العالية وسماع صوت طبل من الخزان.

4- سماع صوت تنفيس ضمن السيارة نتيحة ارتفاع الضغط ضمن الخزان.

5- ضغط على مضخة الوقود أثناء عملها بسبب انخفاض الضغط حولها.

6- في بعض الحالات صعوبة تشغيل السيارة.

الجريدة الرسمية