رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الدفاع الروسي يعلن عن تحركات عسكرية على الحدود ضد الناتو

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو

ردا علي تحركات الناتو في  الاتجاه الاستراتيجي الغربي ، كشف وزير الدفاع الروسي شويجو  عن إنشاء 20 تشكيل و وحدة عسكرية جديدة للجيش الروسي في المنطقة العسكرية الغربية.



تهديد عسكري إستراتيجي
صرح شويجو ،اليوم الاثنين، ان التهديد العسكري يكبر يوم  في الاتجاه الاستراتيجي الغربي ، وأن دول الناتو تعمل علي زيادة تحليق طائراتها الاستراتيجية بشكل أكثر وتنشر سفنها الحربية المزودة بصواريخ كروز و بالإضافة الي إجراء تدريبات عسكرية هناك.

 وأضاف تصرفات الغربين في نظام الأمن العالم يجبرنا علي أخذ حذرنا ، و نعمل علي تحسين التشكيلات القتالية للقواتنا المسلحة ،   في نهاية أخر العام الحالي  سنضيف الي صفوفنا 20 تشكيلا و وحدة عسكرية في المنطقة الغربية الاستراتجية.

توريد الاسلحة و المعدات    
وأوضح شويجو أن هذه الإجراءات التنظيمية "تتزامن مع توريد أسلحة ومعدات عسكرية حديثة"، موضحا أنه من المقرر تزويد قوات المنطقة الغربية بنحو ألفين من المعدات العسكرية هذا العام.

الخطر الشيوعي 
شكل حلف شمال الأطلسي، الذي يعد أقوى تحالف دفاعي اقليمي في العالم على الإطلاق، عام 1949 بهدف التصدي لما كان يوصف "بالخطر الشيوعي" ابان الحقبة التي كان الاتحاد السوفييتي يسعى فيها لنشر نفوذه في القارة الأوروبية ومناطق أخرى.

جدير بالذكر انه بموجب ميثاق الحلف، تتفق الدول الاعضاء على أن أي هجوم على أي منها يعد هجوما على الجميع وانها ستقف معا لنجدة أي بلد عضو يتعرض لعدوان خارجي.
 
 وفقا لموقع "بي بي سي" كان حلف الأطلسي يتألف عند تأسيسه من 12 دولة، وانضمت تركيا واليونان اليه في عام 1952 تبعتهما المانيا الغربية (جمهورية المانيا الاتحادية) في عام 1955. ولكن الولايات المتحدة كانت دائما هي القوة المهيمنة عسكريا على الحلف.

حلف وارسو
وفي عام 1955، أسس الاتحاد السوفييتي حلفا موازيا اطلق عليه اسم حلف وارسو، ولكن هذا الحلف لم يعد موجودا بعد تفكك الاتحاد السوفييتي في عام 1991.

واصبحت اثر ذلك جمهورية التشيك والمجر وبولندا اولى الدول الاعضاء في حلف وارسو السابق التي تنضم الى حلف شمال الاطلسي في عام 1999.

وجاءت الخطوة التاريخية التالية في عام 2004، عندما انضمت الجمهوريات السوفيتية السابقة ليتوانيا واستونيا ولاتفيا الى الحلف اضافة الى سلوفينيا وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا.

كما انضمت كل من البوسنة والجبل الأسود وصربيا الى برنامج "الشراكة من أجل السلام" الذي يديره الحلف، وهي الخطوة الاولى باتجاه العضوية الكاملة. وفي قمة عقدت في العاصمة الرومانية بوخارست في ابريل 2008، دعت الدول الاعضاء في الحلف البانيا وكرواتيا للانضمام اليه حسب الجدول الموضوع لهما.

علاقات متغيرة
عقب انهيار الاتحاد السوفييتي في عام 1991، أقدم الحلف على اتخاذ سلسلة من الخطوات الهادفة الى بناء علاقات جديدة مع دول حلف وارشو السابقة، وعلى الأخص مع روسيا التي كانت تشعر بالريبة ازاء خطط الاطلسي للتمدد نحو الشرق.

وفي عام 1994 عرض الحلف على الدول الاعضاء في حلف وارشو السابق الدخول في شراكات محدودة ضمن برنامج اطلق عليه اسم "المشاركة من أجل السلام"، يتيح لهذه الدول المشاركة في تمارين عسكرية وعمليات حفظ سلام وتداول المعلومات.

ولكن هذا البرنامج أكد مخاوف روسيا بأن حلف الاطلسي يمثل تهديدا متزايدا لأمنها.

 المجلس الروسي الاطلسي
أسس المجلس الروسي الاطلسي المشترك الدائم في  مايو 1997 بهدف منح روسيا دورا استشاريا عند مناقشة الأمور ذات الاهتمام المشترك. ولكن موسكو شعرت بأن صوتها لا أثر له في هذا المجلس.

وتزايدت المخاوف الروسية في عام 1999، عندما اصبحت جمهورية التشيك وبولندا والمجر اول دول المعسكر السوفييتي السابق التي تنضم الى الحلف، مما دفع حدود الحلف الى الشرق بمسافة 400 كيلومتر.

الجريدة الرسمية