رئيس التحرير
عصام كامل

العاصفة الاستوائية «تشوي-وان» تقتل 8 أشخاص في الفلبين

إعصار
إعصار
كشفت وكالات مواجهة الكوارث والدفاع المدني في الفلبين أن عدد قتلى العاصفة الاستوائية "تشوي-وان" ارتفع إلى 8 أشخاص.


15 مفقودا
وذكرت أنه لا يزال 15 شخصاً في عداد المفقودين.

وقالت الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث إن 4 أشخاص لقوا حتفهم جراء انهيارات أرضية وفيضانات في أقاليم دافاو ديل سور ودافاو دي أورو وجنوب كوتاباتو.



الدفاع المدني 
ولقي شخصان حتفهما بعد أن أصابتهما صاعقة في حادثين منفصلين في إقليمي أوكسيدنتال ميندورو وأورينتال ميندورو، وفقا لمكتب الدفاع المدني الإقليمي.

وفي إقليم ليتي بشرق البلاد، غرقت امرأة عمرها 51 عاماً وصبي عمره 8 سنوات، في الفيضانات، وفقاً للمجلس الإقليمي لمواجهة الكوارث.

وقالت الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث إن ضمن المفقودين الـ 15، 12 صياداً كانوا أبحروا رغم سوء الأحوال الجوية، وطفلان (2 و7 أعوام) جرفتهما الفيضانات المفاجئة في ليتي.

12 ألف شخص
وأضافت أن "تشوي-وان" تسببت في نزوح أكثر من 12 ألف شخص، اضطروا للبقاء في مراكز الإجلاء.

وقال مكتب الأرصاد الجوية إن العاصفة "تشوي-وان" صاحبتها رياح مستمرة سرعتها القصوى 65 كيلومترا في الساعة، وزوابع بسرعة 90 كيلومترا في الساعة.

ومن المتوقع أن تضعف العاصمة، التي تتحرك صوب الشمال الغربي بسرعة 25 كيلومترا في الساعة، وتتلاشى، السبت.


هيئة الأرصاد الجوية في الهند
يذكر أن هيئة الأرصاد الجوية في الهند، حذرت في وقت سابق، من تشكّل إعصار شديد قبالة الساحل الشرقي للبلاد، فيما ارتفعت حصيلة قتلى أكبر إعصار يضرب غرب البلاد منذ عقود مخلفاً ما لا يقل عن 140 قتيلاً.
                                   
وتفاقم هذه الأعاصير المتعاقبة من مشكلات هذا البلد الذي سجل حصيلة وفيات هي الأعلى بفيروس كورونا.

وتتجه العاصفة الجديدة شمالاً في خليج البنغال، ومن المتوقع أن يشكل المنخفض الجوي إعصاراً، سيطلق عليه اسم ياس، قبل أن تشتد قوته ويضرب ولايتي البنغال الغربية وأوديشا في شرق البلاد الأربعاء، على ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية.

كما حذرت من أمواج يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار في المناطق الساحلية.
الجريدة الرسمية