طهران تؤكد استمرار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفق الأطر الحالية
إيران: لا التزامات نووية جديدة في محادثات سويسرا
أكدت وسائل إعلام إيرانية، نقلًا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي، أن إيران ستواصل تعاملها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفق الإجراءات المعمول بها حاليًّا، دون إدخال أي تغييرات جديدة على مستوى الالتزامات.
نفي التوصل إلى تفاهمات نووية جديدة
وأوضح بقائي أن الملف النووي الإيراني لم يشهد أي نقاشات تتضمن قبول التزامات إضافية خلال محادثات سويسرا التي جرت يوم الأحد، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”، مؤكدًا أن ما تم تداوله حول اتفاقات جديدة غير دقيق.
قيود داخلية على التعاون مع الوكالة الذرية
وأشار المتحدث الإيراني إلى أن آلية تعامل بلاده مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تخضع لموافقة البرلمان الإيراني وقرارات المجلس الأعلى للأمن القومي، ما يعني أن أي خطوات مستقبلية في هذا الملف مرتبطة بمؤسسات الدولة العليا.
موقف إيراني حذر من مسار التفاوض
وتأتي هذه التصريحات في ظل جدل متصاعد حول مسار المفاوضات النووية، حيث تؤكد طهران تمسكها بإطارها الحالي، مع رفض الدخول في التزامات جديدة خارج ما تقرره مؤسساتها التشريعية والأمنية.
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان صادر عنها، اليوم الإثنين، إن تعاوننا مع الوكالة الذرية سيستمر وفق التزامنا بموجب اتفاق الضمانات وقرارات برلماننا.
ويأتي ذلك في وقت تستمر فيه المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران في سويسرا حول العديد من الملفات أبرزها الملف النووي الإيراني.
قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اليوم الإثنين، إن المحادثات بين إيران والولايات المتحدة اختُتِمَت بنجاح في سويسرا.
وبحسب «القاهرة الإخبارية»، قال في منشور على موقع إكس: "أُجريَت المناقشات في جو إيجابي وبنَّاء، وأسفرت عن تقدم مُشجِّع، بما في ذلك الاتفاق على خارطة طريق نحو التوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يومًا".
وأضاف شريف في منشوره أنه تم إنشاء لجنة رفيعة المستوى لتوفير الرقابة السياسية، وبدء المزيد من المحادثات الفنية.