رئيس التحرير
عصام كامل

المعايير المطلوبة لإنشاء مطار مدني.. مساحات شاسعة.. البعد عن المناطق الجبلية والسكنية.. توافر شبكة نقل.. وتحسين الحركة الاقتصادية ودعم السياحة أول مكاسبه

 مطار مدني - ارشيفية
مطار مدني - ارشيفية



المطار هو مرفق إقلاع ووصول، ويتميز بمواصفات خاصة تتناسب مع حجم ونوع الطائرات التي تُستخدم بالمطار، ويمكن أن يحتوي على أكثر من مدرج على حسب حركة وضغط حركة الطيران فيكون هناك مدرج خاص للإقلاع ومدرج آخر خاص بالهبوط.


يشير خبراء الطيران إلى وجود بعض الشروط الواجب توافرها لإنشاء مطار، نعرضها في التقرير:

مساحة شاسعة
ينبغي أن تتوافر منطقة آمنة وذات مساحات كبيرة لإنشاء مطار مدني، لإمكانية وجود مدرجين لإقلاع وهبوط الطائرات وبرج مراقبة بالإضافة إلى مناطق خدمات الطائرات، وفقا لتصريحات خبراء الطيران.

المناطق الجبلية
يجب أن يوجد المطار بالمناطق ذات الطبيعة الجغرافية المسطحة المكشوفة، حتى يتوافر عنصر السلامة وكذلك إمكانية إنشاء مدرج للاقلاع والهبوط، وذلك بالبعد عن المناطق الجبلية والصخرية.

المناطق السكنية
وفقا لإجراءات السلامة المتبعة في إنشاء المطارات، يجب البعد عن التواجد السكني، حتى يسهل عملية إقلاع وهبوط الطائرات، حيث أن التجمعات السكنية تمثل خطورة على سلامة وأمن الطائرات، بالإضافة إلى ضرورة وجود شبكة طرق من وإلى المطار.

أهمية المطارات
وتولي الحكومة المصرية اهتمامًا كبيرًا بالمطارات والمنشآت الجوية لمواجهة نمو حركة الطيران في العالم، وذلك من خلال عملية تطوير للمطارات الرئيسية الموجودة وإنشاء مطارات جديدة لاستيعاب الزيادة المستقبلية للحركة الجوية العالمية وزيادة كثافة الطائرات التي تجوب العالم، حيث أن التوسع في إنشاء المطارات يساعد في دعم الاقتصادي للبلد.

ضبط سائحين حاولا تهريب 50 سيجارة إلكترونية ببطانة جاكت في مطار الغردقة

بالإضافة إلى أن أغلب بلدان العالم تقاس بعدد مطاراتها بحسب حركة المسافرين عبرها، كذلك سهولة الانتقال والسفر عبر أكثر من منفذ، ودعم سياحة الدولة، فضلا عن انها تمثل مركز تموين عبر المطارات العالمية - هبوط ترانزيت وتزود بالوقود -.

والمطارات من أهم المنشآت التي يجب أن تتواجد في المدينة لما لها من أهمية بالغة من تمكين الدولة على الاتصال بالعالم الخارجي، وأيضا لما له من أثر كبير في تسهيل وتقصير المسافات بين الدول، وأيضًا ـهميته  الكبيرة في تحسين الحركة الاقتصادية من خلال نقل البضائع بالطائرات المخصصة للشحن.
الجريدة الرسمية