رئيس التحرير
عصام كامل

"السياحة" تستعرض نتائج برنامج الإصلاح الهيكلي مع مسئولي البنك الأوروبي

فيتو

استعرضت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، محاور برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة والذي أطلقته الوزارة في نوفمبر ٢٠١٨ لتنفيذ رؤيتها وهي تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى رفع القدرة التنافسية للقطاع وتتماشى مع الاتجاهات العالمية.


جاء ذلك خلال لقاء وزيرة السياحة مع مسئولي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية؛ لبحث أوجه التعاون بين الوزارة والبنك خلال الفترة القادمة في إطار برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

وأكدت ووزيرة السياحة أن مصر تمتلك حاليا فرصا كبيرة للاستثمار في مجال السياحة.

مصر للطيران تبدأ تشغيل طائرة الأحلام على خط القاهرة - نيويورك

وقالت وزيرة السياحة، إن الوزارة قامت بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية وغرفة المنشآت الفندقية، بتحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية، وذلك لأول مرة منذ ١٤ عاما، لافتة إلى أن الوزارة أعلنت المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية في سبتمبر الماضي، وذلك في إطار تطوير محور البنية التحتية ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

وأضافت أنه تم لأول مرة إضافة أنماط سياحية جديدة للإقامة تهدف إلى جذب مزيد من السائحين، وذلك في ضوء التغيرات التي طرأت على صناعة السياحة عالميا والطلب المتزايد عليها مثل الذهبيات والفنادق البيئية والشقق الفندقية والبوتيك أوتيل، كما تم أيضا تحديث المعايير السابقة لأنماط الفنادق الثابتة والمنتجعات والفنادق العائمة والفنادق التراثية والمخيمات التي شملت إضافة معايير لمخيمات السفارى.

ومن ناحيتهم أشار مسئولو البنك إلى إمكانية بحث سبل مشاركة البنك في تطوير بعض الفنادق المصرية، وأشارت الوزيرة إلى امكانية عقد اجتماع بين البنك والاتحاد المصري للغرف السياحية وخاصة غرفة المنشآت الفندقية لبحث التعاون في هذا الشأن.

وأوضحت رانيا المشاط أن الوزارة تضع الاستثمار في العنصر البشري وتنمية الموارد البشرية لقطاع السياحة على رأس أولوياتها، مشيرة إلى تعاون الوزارة مع الاتحاد المصري للغرف السياحية ومشروع دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET، في مجال التدريب ورفع كفاءة العاملين في مجال السياحة، لافتة إلى أن هناك نسبة مخصصة للمرأة في البرامج التدريبية بالقطاع.

وقال مسئولو البنك إن البنك لديه مركزا للتدريب في مجال الضيافة والفندقة في الأردن، وأعربوا عن استعدادهم للتعاون مع الوزارة في هذا المجال من خلال الخطة التي وضعتها الوزارة للتدريب.

وأكدوا أن هدفهم هو المساهمة في تنمية رأس المال البشري ورفع كفاءته وخلق مزيد من فرص العمل، حيث أكدت وزيرة السياحة أن الهدف الأشمل لبرنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة هو توظيف واحد على الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة والأنشطة المرتبطة به.
الجريدة الرسمية