رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تعوض شركات الطيران خسائرها في حال انخفاض عدد الركاب؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قلة الركاب إحدى التحديات التي تواجه شركات، خاصة أن قلة الركاب تؤدي إلى عدم تغطية التكلفة التشغيلية للرحلة، وخاصة في مواسم كثافة التشغيل في الاتجاه الواحد حيث تعود شبه فارغة.


وهناك 3 طرق تعوض بها شركات الطيران خسائرها من قلة الركاب:

الطرازات الصغيرة
ترفض بعض شركات الطيران في حالة قلة الركاب إلغاء الرحلة، حيث إن الإلغاء سوف يكلف الشركة تعويضات باهظة للراكب حيث تصل التعويضات إلى 700 دولار للراكب الواحد، لذلك تلجأ الشركات لنقل الركاب إلى طراز أصغر من الطراز الأول المقرر السفر عليه، بما يحقق التوازن في تغطية تكاليف تشغيل الرحلة.

شحن بطن الطائرة
أوضح مصدر بشركة طيران، أن شركات الطيران تعمل على استغلال باطن الطائرة في الشحن من أجل زيادة أرباح الشركة وفي نفس الوقت لتغطية تكاليف تشغيل الطائرة في حال عودة الطائرة بدون ركاب خاصة في فترة كثافة التشغيل في الاتجاه الواحد، مشيرًا إلى أن نسبة كبيرة من أرباح الطائرة يتم توفيره من خلال الشحن في باطن الطائرة، بما يعادل 45%.

تأخر إقلاع ٥ رحلات بمطار القاهرة لظروف التشغيل والصيانة

رفع أسعار التذاكر
في فترة كثافة التشغيل سواء في السفر أو الوصول، يلاحظ المسافر ارتفاع سعر التذكرة والذي قد يصل إلى الضعف في حال المقارنة بين سعر التذكرة في الأيام العادية والمواسم خاصة الأعياد وموسم الحج، حيث إن أسعار التذاكر في بداية موسم الحج منخفضة عن نظيرتها بعد مرور 10 أيام نظرا لعودة الطائرة دون عدد كامل من المسافرين ويدخل ذلك الأمر تحت نطاق العرض والطلب.

الجريدة الرسمية