رئيس التحرير
عصام كامل

حصاد التأمين الصحي الشامل في شهرين.. إجراء أكثر من 3200 عملية جراحية منها زراعة قرنية وقوقعة.. 25 وحدة صحية في بورسعيد تستقبل المواطنين.. تسجيل بيانات 360 ألف مواطن.. والتطبيق الفعلي خلال أيام

منظومة التأمين الصحي
منظومة التأمين الصحي الشامل

أيام قليلة ويبدأ التطبيق الفعلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد في أول سبتمبر المقبل، بعد تشغيل تجريبي استمر لشهرين من بداية يوليو الماضي لحين تجهيز المنظومة بالكامل.


وناشد القائمون على المنظومة الجديدة جميع أهالي بورسعيد لسرعة التوجه إلى الوحدات الصحية لتسجيل بياناتهم وفتح ملفات طبية لهم.

انتظام سير العمل
وقال الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزير الصحة للرقابة والمتابعة ومدير مشروع التأمين الصحي الشامل إنه تم تسجيل أكثر من 360 ألف مواطن عبر المنظومة حتى الآن، مشيرًا إلى أن العمل يسير بشكل منتظم وشهد إقبال كبير من أهالي المحافظة.

وتابع حديثه بأنه تم إجراء 3260 عملية جراحية في مختلف التخصصات الطبية بمستشفيات التأمين الصحي من ضمنها إجراء 1000 عملية اجريت للمرة الأولى بالمنظومة وبالمحافظة مثل عمليات زراعة القوقعة والقرنية، وجراحات القلب أو القسطرة القلبية أو تخصصات الرمد والعيون وإصلاح العيوب الخلقية.

تحديات المنظومة
وأوضح السبكي لـ"فيتو" أن المنظومة قائمة على فريق طبي ذو مهارة عالية، مشيرا إلى وجود عدد من التحديات التي واجهتهم في العمل منها الإقبال الكبير من المواطنين على الوحدات الصحية مما تسبب في زحام وتكدس ما تم حله من خلال زيادة عدد الوحدات الصحية بالمحافظة حيث اصبح عددهم 25 وحدة صحية.

وأكد استمرار إطلاق حملات لتوعية المواطنين بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد في محافظة بورسعيد.

إقبال المواطنين
وشهدت المنظومة إقبالًا كبيرًا من المواطنين لإتمام عملية التسجيل من خلال الوحدات والمراكز التابعة للمنظومة، مشيرًا إلى إطلاق الوزارة حملات لتوعية وحث المواطنين على التسجيل وتعريفهم بالأوراق المطلوبة للانضمام للمنظومة.

كما تجوب شوارع ومدن المحافظة سيارات واتوبيسات لتوعية المواطنين بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.

وتستعد وزارة الصحة لبدء تطبيق التأمين الصحي الشامل في محافظات المرحلة الأولى في محافظات (الإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر وأسوان)،

خطة استثمارية
كما تم وضع خطة استثمارية لـ٢٦ محافظة المتبقية لتأهيلها لتطبيق التأمين الصحى الشامل الجديد، ومن المقرر تطبيق المنظومة بالخمس محافظات للمرحلة الأولى في الأول من يوليو من العام القادم ٢٠٢٠.

الصحة تتلقى طلبات سفر الأطباء إلى إنجلترا للتدريب على التأمين الشامل


وأكدت وزارة الصحة أهمية الاستفادة من الخبرات المكتسبة من تطبيق المنظومة في محافظة بورسعيد، عند تأهيل المحافظات، مع تطبيق المعايير الدولية ومراعاة عدد سكان كل محافظة بجانب تعظيم الاستفادة من دور القطاع الخاص في المنظومة الجديدة بما يعود بالنفع على المرضى، إضافةً إلى تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي، بما يتوافق مع احتياجات المنظومة فضلا عن تقديم الخدمة الطبية بمستوي جيد للمرضى والتي تأتي على رأس أولويات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.
الجريدة الرسمية