رئيس التحرير
عصام كامل

"هواوي" تطلق أقوى معالج للذكاء الاصطناعي "Ascend 910"

هواوي
هواوي

أطلقت هواوي رسميا أقوى معالج للذكاء الاصطناعيAscend 910 والبرنامج الإطاري لحوسبة الذكاء الاصطناعي MindSpore لكافة السيناريوهات.

وقال شيو تشي جون رئيس مجلس الإدارة المتناوب لهواوي في مؤتمر الإطلاق :"إن هواوي تقوم بتنفيذ الإستراتيجية وتطوير المنتجات بشكل منظم منذ إصدار استراتيجيتها الجديدة للذكاء الاصطناعي في أكتوبر من عام ٢٠١٨، ويرمز إطلاق المنتجين الجديدين اليوم إلى أن هواوي قد أكملت بناء AI Portfolio لكافة السيناريوهات الكاملة للذكاء الاصطناعي وأن تنفيذ هواوي إستراتيجية الذكاء الاصطناعي قد دخل مرحلة جديدة".


الحظر الأمريكي يخفض ايرادات هواوي ١٠ مليار دولار

كما أن الرقاقة الجديدة التي أطلقها شيو تشي جون هي رقاقة Ascend 910 التي تنتمي إلى فئة Ascend-max والتي تم إصدار مواصفاتها الفنية في مؤتمرHC لعام ٢٠١٨، وتظهر نتائج الاختبار الفعلي أنه فيما يتعلق بقوة الحوسبة، كما أن رقاقة Ascend 910 توصلت إلى مستوى المواصفات المصممة وهي: تصل دقة الحوسبة لFP16 إلى 256 Tera-FLOPS، وتصل دقة الحوسبة لINT8 إلى 512 Tera-OPS.

والطاقة اللازمة لتحقيق قدرة المواصفات للحوسبة هي ٣١٠ واط فقط، وهو أقل بكثير من المستوى المصمم أي ٣٥٠ واط. وأشار شيه تشي جون إلى أن الأداء التقني لرقاقة Ascend 910 قد تجاوزت التوقعات وهي تعد الآن أقوى معالج للذكاء الاصطناعي في العالم.

واستخدمت هواوي رقاقة Ascend 910 في مهام التدريب الفعلية للذكاء الاصطناعي، مثلا، في تدريب شبكة ResNet50 النموذجية تعمل رقاقة Ascend 910 مع MindSpore والأداء أحسن بمرتين تقريبا من أداء TensorFlow التقليدية.

وفي المستقبل ستستمر هواوي في الاستثمار في تطوير وإطلاق مزيد من معالجات الذكاء الاصطناعي للسيناريوهات المختلفة، بما في ذلك حوسبة الحافة والحوسبة الآلية في السيارات والتدريب وغيرها من السيناريوهات ومواصلة تقديم خدمة حوسبة الذكاء الاصطناعي الأكثر وفرة واقتصادا وملاءمة.
الجريدة الرسمية