رئيس التحرير
عصام كامل

عمرو خالد: الدعوة يوم عرفة مستجابة للجميع وليس للحجاج فقط (فيديو)

فيتو

أكد الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، أن كل الدعوات تستجاب في هذه الأيام المباركة أيام العشر الأول من ذي الحجة، حيث يقول النبي "خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، ويقول الصحابة:" كنا نستعد للعشر من ذي الحجة ويوم عرفة بالدعاء المخصوص ونلح عليها فلا ينتهي عرفة، ويأتي العام الجديد إلا وقد استجيبت دعواتنا".


وتذكر خالد في سابع حلقات برنامجه "ذكريات حاج"، قصة رجل سوري كان شاهدًا على استجابة الله لدعائه خلال أداء الحج، قائلًا: "رجل سوري من أهلنا المعروفين بالطيبة، كنا معا في المسجد النبوي يوم 5 ذي الحجة فوجدته أمسك بيدي، وقال لي تعالى معي في بقعة بالمسجد النبوي، فوصل إلى مكان بالمسجد وأخذ يبكي، وقال لي هنا استجاب الله لي قبل عرفة العام الماضي".

ونقل خالد عن هذا الرجل قوله له: "كان لدى مرض والأطباء قالوا ليس هناك علاج لك، فجلست في هذا المكان ودعوت الله واستجاب لي وشفيت".

وأضاف: "هذه القصة تكشف أن دعوتك تُستجاب سواء كنت في الحج أو في غيره الدعوة عامة كما قال النبي: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، فلم يحدد للحجيج فقط، ولكنها للناس عامة في كل مكان على الناس أن تدعو في أي مكان في هذه الأيام المباركة، والدعاء بإخلاص مع حسن الظن بالله أنه سيستجيب لك".

ومضى خالد متسائلا: "هل لديك ثقة أن الله يستجيب لك في عشر ذي الحجة؟ ملحوظة عجيبة تجدها في سورة الحج بالقرآن الكريم، حيث تحوى السورة دعوات للأنبياء مستحيلة لم يكن أحد يتخيل أنها ستستجاب ولكن حدث هذا في أيام الحج".

ومن ذكرياته الشخصية، يتذكر خالد: "أنا لم أرزق بأطفال لمدة 10 سنين من زواجي والأطباء قالوا ليس هناك أمل وكذا وكذا، وعندما ذهبت للحج وفي يوم عرفة، طلبت من الوفد معي من الحجاج أن يدعوا لي ودعوت من قلبي، ووالله بعدما نزلت من عرفة وذهبت إلى منى وعدت لمصر، زوجتى شعرت ببعض تعب، فذهبت للطبيب، فقال مبروك أنتي حامل، ورزقت ابني على، فأنظر له، وأقول: يا ابني أنت آية من آيات يوم عرفة أنت آية من آيات الحج فلا يمكن تحج وألا يكرمك الله بعطاء كبير".

عمرو خالد: أحسن الظن بالله يوم عرفة تكن مستجاب الدعوة (فيديو)


وأكمل خالد: "أنا رزقت على ابني وفلان أكرمه بزوجة تمناها وغيره كذا وكذا هذه أيام إجابة الدعاء لمن هم في الحج ولمن هم في بيوتهم، حقًا خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة".
الجريدة الرسمية