رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: فيديوهات يوتيوب الأكثر مشاهدة موجهة للأطفال

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدرت مؤسسة "بيو" دراسة اليوم، حللت فيها أكثر من 40 ألف من القنوات عالية الاشتراك لمدة أسبوع على يوتيوب، لرسم صورة لقاعدة مستخدمي يوتيوب الأصغر سنا والأكثر انجذابا إلى مجلة "فورنت".


وحللت الدراسة ربع مليون فيديو في الأسبوع الأول من يناير 2019، ومن بين هذه المقاطع، كانت 17% فقط منها باللغة الإنجليزية.

وأصبح النظام الأساسي ليوتيوب مصدرًا حيويًا للترفيه المجاني في عدد من الدول، وتشمل القنوات العشر الأكثر اشتراكًا في YouTube في عام 2019 وفقًا لـ Digital Trends، Badabun للمقابلات المكسيكية بـ39 مليون مشترك، وقناة الترفيه الهندية Set India، وقناة برازيليان EDM الموسيقية، وتعد T-Series وهي شبكة بوليوود للموسيقى هي الأكبر، حيث إن عدد مستخدميها 100 مليون مشترك كبير.

يمكنك الآن تجربة المكياج قبل شرائه عبر يوتيوب

مرة أخرى في العالم الناطق باللغة الإنجليزية، كانت الألعاب والأطفال هي الملك، حيث قامت المؤسسة غير الربحية بتحليل محتوى منفصل لأكثر من 30.000 مقطع فيديو باللغة الإنجليزية، وفرز مقاطع الفيديو حسب الفئة (أي ألعاب الفيديو أو الطعام أو الأحداث الجارية أو السياسة)، ووجد أن ما يقرب من واحد من كل خمسة من أشرطة الفيديو المميز ألعاب الفيديو.

وتلقت مقاطع الفيديو المخصصة للألعاب متوسط ​​عدد مرات مشاهدة يصل إلى أكثر من 120،000 مشاهدة، وتصدرت كل فئة أخرى تقريبًا - بدءًا من الجمال إلى السيارات إلى الموسيقى.

كما تلقت مقاطع الفيديو السياسية أدنى متوسط ​​لعدد مرات المشاهدة مقارنة بأي فئة أخرى، ولم تشكل سوى 4 في المئة من مقاطع الفيديو التي نشرتها القنوات الأكثر شعبية.

وخلصت الدراسة إلى أن مقاطع الفيديو التي تستهدف الأطفال أو تعرضهم أثارت ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد مرات مشاهدة مقاطع الفيديو الأخرى، وذلك على الرغم من أن المنصة ليست الأكثر أمانًا للأطفال.

بينما ركزت دراسة Pew على الأجزاء الأكثر شيوعًا في نظام YouTube، إلا أنها دليل إضافي على أن البرمجة من قِبل الأطفال ومن أجلهم جزء أساسي من عمل المنصة.
الجريدة الرسمية