رئيس التحرير
عصام كامل

فريق بحثي مصري يتمكن من تطوير الأشرطة الطبية اللاصقة بمواد محلية الصنع

 الأشرطة الطبية اللاصقة
الأشرطة الطبية اللاصقة

الأشرطة الطبية اللاصقة هي مواد لينة ومرنة ولها خاصية الالتصاق بطبيعتها، وبالتالي لديها تطبيقات طبية ذات صلة بالجلد مثل الأكياس اللاصقة لمستأصلي القولون ولتوصيل الأدوية عبر الجلد وضمادات الجروح وأشرطة إزالة الشعر، وتعتبر البلمرة بالمذيبات العضوية هي التكنولوجيا الرئيسية لإنتاج هذه الأشرطة لكن وجد في تلك الطريقة بعض التحفظات البيئية.


وقرر فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث إنتاج تلك الأشرطة من وحدات تكرارية من مادة هيدروكسي إيثيل السليلوز الذي يتم استخلاصه من مشتقات الأكريلات وذلك في صورة مستحلب بغرض الحصول على الأشرطة اللاصقة عن طريق صب أو رش المستحلب.

ويوضح الفريق البحثي أن عملية البلمرة تستغرق من 15 إلى 60 دقيقة عند حرارة تتراوح ما بين 60 و90 درجة مئوية، وقد وصلت نسبة قوة الالتصاق للأشرطة من 129 إلى 512 نيوتين لكل سم، مشيرا إلى أن المشروع قابل للتطبيق الفوري بالوحدات التجريبية بالمركز.

وعن مميزات المشروع أشار الفريق البحثي إلى أنه تم استخدام مادة سليلوزية في إنتاج الأشرطة وهي مادة متوفرة في السوق المحلي كأساس للمادة اللاصقة، بالإضافة إلى أنه تم تطبيق تلك المادة على أقمشة قطنية كمادة داعمة بطريقة الرش لتبسيط عملية التصنيع وزيادة قوة تماسك الشريحة اللاصقة.

باحث بـ«القومي للبحوث» يبتكر أول معصرة حديثة لإنتاج الزيت الحيوي

ولفت الفريق البحثي إلى أنه يمكن استخدام تلك الأشرطة في تصنيع الأكياس اللاصقة لمستأصلي القولون وأكياس استخراج البول من الحالب، وفي تثبيت الوصلات الطبية بالمريض أثناء تلقيه العلاج بالمستشفيات، كما أنها تستخدم كحامل للأدوية القابلة للتوصيل خلال الجلد، وفي إزالة الشعر في بعض العمليات الجراحية أو التجميل أو في أغراض أخرى.
الجريدة الرسمية