رئيس التحرير
عصام كامل

قطار امتحانات الثانوية العامة يصل إلى محطته السابعة.. 650 ألف طالب وطالبة يؤدون الكيمياء والجغرافيا.. صفحات الغش تتداول أجزاء من الأسئلة.. و3 تعليمات جديدة من "التعليم" لمقدري درجات التاريخ (صور)

فيتو

بدأ منذ قليل، طلاب الثانوية العامة أداء امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا، حيث يؤدي قرابة 650 ألف طالب وطالبة الاختبار في المادتين.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة شعبة العلمى امتحان الكيمياء بينما يؤدى طلاب الشعبة الأدبية امتحان الجغرافيا من التاسعة صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرا.




وصول كراسات الامتحانات
وقُبيل انطلاق الامتحانات وصلت كراسات امتحانات الثانوية العامة إلى مقار اللجان بمحافظتي القاهرة والجيزة، تحت إشراف ومتابعة غرفة العمليات المركزية بديوان عام وزارة التربية والتعليم.

قلق وتوتر
وسيطرت حالة من القلق والتوتر على طلاب الثانوية العامة أمام لجان سير الامتحانات بمدرستي المنيرة الإعدادية بوسط القاهرة وجمال عبدالناصر بالدقي، وكانو يرتدون زي مخالف للزي المدرسي الأمر الذي يعد مخالف لتعليمات وزارة التربية والتعليم.



صفحات الغش
وبعد مرور نصف ساعة من زمن الامتحان تداولت صفحات الغش الإلكترونى أجزاء من امتحان مادتي الجغرافيا والكيمياء للثانوية العامة، حيث ظهرت الصور المتداولة بكود الامتحان.

وقالت مصادر بوزارة التربية والتعليم إن فريق الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية للامتحانات توصل إلى الطالب المسئول عن تصوير الأسئلة وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة.


وكشف مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك تعليمات صدرت إلى مقدري درجات مادة التاريخ الذي أداه طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة السبت الماضي، موضحا أن التعليمات تضمنت ضرورة التعامل مع منطقية الإجابة دون الالتزام بنص نموذج الإجابة، والطالب إذا أجاب بشكل علمي وصحيح حتى ولو لم تكن نصا كما هي في نموذج الإجابة سيحصل على الدرجة.

وأضاف أن التعليمات تضمنت أيضا أنه لن يحدث أي تغيير في نموذج الإجابة لأنه لا توجد أي أخطاء في الامتحان، وبالتالى ليست هناك ضرورة لتغيير النموذج.

وأشار إلى أن هناك طلاب حصلوا على الدرجة النهائية خلال تصحيح العينة العشوائية، وطلاب آخرين حصلوا على درجات كثيرة مرتفعة في المادة ونسبة النجاح في العينة العشوائية ستكون مرتفعة.



قطار امتحانات الثانوية العامة يصل محطته السادسة

ويؤدي الامتحانات 669،749 طالبا وطالبة منهم 264،653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية و118،071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (رياضيات) و268،938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (علوم).

كما يؤدي الامتحانات 373 طالبا وطالبة (STEM) في 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) في 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا حتى تاريخه.

وبلغ عدد لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، كما بلغت لجان الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية 1817 لجنة سير مقسمة على 4 قطاعات كالتالي: 704 لجان سير بقطاع القاهرة، و377 لجنة سير بقطاع الإسكندرية، و389 لجنة سير بقطاع المنصورة، و347 لجنة سير بقطاع أسيوط.

كما بلغت مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 76 مركزًا، فيما بلغ عدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية 25 لجنة، وبلغ عدد المشاركين في لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية 156371 مشاركا، وبلغ عدد الاستراحات المجهزة للمعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات 896 استراحة.
الجريدة الرسمية