رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على أسعار وإجراءات زيارة المحميات الطبيعية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر فصل الربيع من أجمل فصول السنة التي يمكنك خلالها زيارة المحميات الطبيعية التي حبا الله بها مصر، فتجد أنواع مختلفة من الزهور قد تفتحت، وأشكال متنوعة من النباتات البرية التي ازدادت نضارتها، وأجواء مليئة بالمناظر الخلابة التي تسعد أي إنسان وتمتع أنظاره.


وأكدت وزارة البيئة أن ثمن تذكرة الدخول لأي محمية طبيعية يبلغ 5 جنيهات للمصريين، وتصل للأجانب بـ40 جنيها قيمة التذكرة بمحميتي "رأس محمد، ووادي الحيتان".

يوجد كذلك بكل محمية أماكن للتخييم، فيمكن التخييم بمحمية وادي دجلة بالمعادي، ومحمية رأس محمد، وسانت كاترين بجنوب سيناء، ومحمية وادي الريان بالفيوم، ويصل ثمن التذكرة لمن يريد التخييم بأحد المحميات من المصريين إلى 10 جنيهات، وتصل للأجانب إلى 50 جنيها، لكن هناك إجراءات يجب اتباعها عند الشروع في التخييم في أحد المحميات نستعرضها فيما يأتي:

1. الحصول على الموافقات أو تصريح بالتخييم داخل نطاق المحميات، وفقًا لأحكام القانون رقم 102 لسنة 1983 بشأن المحميات الطبيعية، وقرار رقم 264 لسنة 1994 والمعدل بالقرار رقم 2728 لسنة 2015 الخاص بالشروط والقواعد والإجراءات الخاصة بممارسة الأنشطة في مناطق المحميات الطبيعية.

2. الالتزام بتعليمات المحمية وفريق العمل الموجود بها.

3. عدم حرق النفايات السائلة أو الصلبة أو الغازية أو ردمها في موقع المخيم مع ضرورة التخلص منها بالطرق البيئية الآمنة من قبل إدارة المحمية.

4. أن تكون المخيمات سهلة الفك والتركيب.

5. أن لا يكون الموقع في الأماكن التالية "بطون الأودية – بالقرب من السدود".

6. أن يتم ترك مسافة بين كل مخيم وآخر لا تقل عن (200م)، بما يتيح الحد المطلوب للخصوصية في المخيمات المجاورة.

7. عدم إجراء أي حفريات أو أي أعمال بناء من شأنها التأثير على سلامة التربة أو الإضرار بها.

8. عدم اقتلاع أو إتلاف المزروعات والنباتات البرية.

10. أن يتم تجهيز أماكن محددة لإشعال النار يقترح أن تستخدم في إنشائها الطوب الحراري (ضد النار)، وأن تكون متناسقة مع طبيعة المكان.

11. توفير إضاءة مناسبة في داخل المخيم ومحيطه.
الجريدة الرسمية