رئيس التحرير
عصام كامل

«ملحمة وطنية» مسلمون وأقباط بكنائس الدقهلية للمشاركة في احتفالات عيد الميلاد (فيديو)

فيتو

توافد الآلاف من المسلمين والأخوة الأقباط على الكنائس البالغ عددها 43 كنيسة في محافظة الدقهلية للاحتفال بعيد الميلاد المجيد وتبادل التهانى بين المسلمين والمسيحين كنسيج واحد تحت مسمى مصريين فالدين لله والوطن للجميع بمشاركة القيادات التنفيذية وأمناء الأحزاب ورجال المجتمع المدنى.


ومن أشهر الأديرة والكنائس بالدقهلية التي لاقت توافد أكبر دير القديسة دميانة وكاتدرائية العذراء مريم والملاك ميخائيل بالمنصورة والتي ترأس القداس لها نيافة الأنبا داوود مطران المنصورة وتوابعها وكنيسة مارجرجس بميت غمر برئاسة القس مكارى غبريال وكنيسة الشهيد العظيم مارى جرجس بميت غمر والتي يترأسها نيافة الحبر الجليل الأنبا صليب ويشارك في الصلوات لفيف من القساوسة والكهنة والشمامسة

واستقبل المهنئين بكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بميت غمر القس يؤنس سمير سكرتير نيافه الأنبا صليب مطران كاتدرائية ميت غمر وبلاد الشرقية والقس اسطفانوس لحضور نيافة الأنبا صليب في افتتاح الكاتدرائية بالعاصمة الإدارية. 

وأقبل الأخوة الأقباط على المزود المقام بمدخل كل كنيسة وهى محاكاة لشكل المكان الذي ولد فيه السيد المسيح وامتلأت الكنائس والأديرة بشجر الكريسماس وبابا نويل والزهور التي حرص الجميع مسلمين وأقباط على إلتقاط الصور بجوارها.

يذكر أن الاحتفال يمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح، وترافق مع عيد الميلاد احتفالات دينية وصلوات خاصة للمناسبة عند أغلبية المسيحيين، واجتماعات عائلية واحتفالات اجتماعية أبرزها وضع شجرة الميلاد وتبادل الهدايا واستقبال بابا نويل وتناول عشاء الميلاد.

وفى ذات السياق تفقد الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، واللواء محمد حجي مدير أمن الدقهلية واللواء محمد شرباش مدير مباحث الدقهلية الخدمات والإجراءات الأمنية بمحيط كنائس مدينة المنصورة للتأكد من جاهزيتها لمواجهة أي ظروف طارئة.

وتفقد الوفد كنائس العذراء مريم بتوريل وكنيسة ماري جرجس بشارع بورسعيد وكاتدرائية العذراء مريم والملاك ميخائيل بالسكة الجديدة بالمنصورة للوقوف على مدى جاهزية القوات استعدادا لبدء احتفالات الأخوة المسيحيين بأعياد الميلاد المجيد الليلة.

وخلال الجولة تأكدت القيادات الأمنية والتنفيذية من جاهزية القوات من خلال الإجراءات الأمنية المكثفة التي شاهدها، ويقظة رجال الأمن الذين يتولون تأمين الكنائس ودور العبادة المسيحية، قائلا " واثق تماما في قدرة الشعب المصري على التصدي للإرهاب والإرهابيين"، مشيرا إلى أن الإرهاب لا يستطيع أن يهزم دولة فيها هذا الشعب المحب لوطنه والحياة.

وشدد اللواء محمد حجي مدير أمن الدقهلية على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الأمنية من قبل الاخوة المسيحيين المترددين على الكنائس لحضور الاحتفال بعيد الميلاد، والتزام رجال الأمن باتباع هذه الإجراءات مع الجميع دون استثناء، وضرورة التحقق من شخصية المترددين على الكنائس.

وطالب مدير أمن الدقهلية الضباط والجنود المكلفين بتأمين الكنائس باليقظة الكاملة وملاحظة حركة السيارات والمارة في الشوارع التي تقع بها الكنائس وفي المناطق المحيطة بها، مؤكدا على تأييده لما قاله الدكتور كمال شاروبيم بأن الإرهاب لن يهزم دولة فيها جميع أفراد الشرطة يقدمون أرواحهم فداء لهذا الوطن الذي لاتستطيع أن تفرق فيه بين مسلم ومسيحي.
الجريدة الرسمية