رئيس التحرير
عصام كامل

«فيتو» داخل أكبر مصنع لتدوير المخلفات الصلبة في قنا (فيديو وصور)

فيتو

يعد مصنع المخلفات الصلبة، التابع لديوان عام محافظة قنا، من أكبر المصانع الموجودة بها، والذي يعمل بطاقة 10 أطنان / ساعة، وتمر المخلفات بعدة مراحل لتدويرها بداية من الفرز والغربلة لعزل المخلفات الصلبة عن المخلفات العضوية التي يتم استخدامها في إنتاج السماد العضوى.


وأكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، أن المحافظة بها وحدة لإدارة المخلفات الصلبة وهي معنية بالمتابعة والإشراف على تنفيذ مراحل البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، مشيرا إلى أنه تمت مناقشة إنشاء مصنع لتدوير المخلفات ومدفن صحي بمدينة قوص كما سيتم رفع كفاءة مصنع تدوير المخلفات بنجع حمادي للحفاظ على البيئة والاستفادة من تلك المخلفات وتحويلها من مشكلة تعاني منها الدولة إلى قطاع جاذب للاستثمار يوفر العديد من فرص العمل للشباب.

وشدد المحافظ على أهمية دور المدارس والجامعة والأوقاف والثقافة في حث المواطنين على التخلص من القمامة بشكل آمن ووضعها في الأماكن المخصصة لها.

"مراحل فرز المخلفات"
وانتقلت "فيتو" إلى مصنع المخلفات الصلبة، لمعرفة تفاصيل عمليات الفرز، وقال سيد على، أحد العمال بالمصنع، إنه يتم الفرز أولا بأول منذ لحظة وصول المخلفات والقمامة إلى المصنع في السيارات المجهزة لهذا الأمر، لافتا إلى أن كل عامل يكون مرتدي القفازات والملابس المجهزة لعمليات الفرز والكمامة التي يتم وضعها بسبب الروائح الكريهة لهذه المخلفات.

كما أضاف ثروت محمد، أحد العاملين، أنه يتم توزيع أكياس مجهزة لفرز المخلفات يتم بها وضع المخلفات القابلة للفرم في ماكينات المصنع لتحويلها إلى سماد عضوي، مشيرا إلى أن أهم شيء هو فصل المخلفات الصلبة حتى لا تسبب في عطل الماكينات أثناء الفرم.

وتابع: "يتم وضع المخلفات في أكوام مطبقة بساحة المصنع وبشكل مرتب حتى لا يتم تعرضها للتلف وعزلها في المكان المخصص لها".

المخلفات الطبية
وعن أصعب الأشياء التي يواجهها العاملون قال محمود طه: "من أسوأ ما يواجهنا أثناء عملية الفرز هو وجود بعض المخلفات الطبية وسط أكوام القمامة والأكياس وهو ما يتسبب في إيذاء بعض العاملين"، مبديا استيائه من تصرفات البعض غير المقبولة خاصة من بعض مسئولي العيادات والمستشفيات الطبية غير الحكومية، التي تلقى المخلفات ويتم تجميعها وسط أكياس القمامة لتحملها سيارات المصنع وتجمعها في المصنع.

وأشار يحيى صبري، أحد العاملين بالمصنع، إلى أن المخلفات الطبية يجب أن يتم وضعها داخل أكياس تم تخصيصها لها، حتى لا يتم خلطها وتتسبب في إيذاء العاملين.
الجريدة الرسمية