رئيس التحرير
عصام كامل

بسبب الكثافة الطلابية.. تحويل مسجد مدرسة إلى فصل بكفر الشيخ (صور)

فيتو

حولت إدارة مدرسة منية المرشد الابتدائية، التابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، المسجد الخاص بالمدرسة، والذي تم إنشاؤه بالجهود الذاتية إلى فصل دراسي، ووضعوا فيه 60 طالبا وطالبة، بالرغم من صغر مساحته، وذلك بعدما اكتظت المدرسة بالطلاب مما أفقدها القدرة على الاستيعاب.


حيث وصل إجمالي الطلاب في الفصل الواحد لـ 90 طالبا، مما أثار غضب واستياء أولياء الأمور وأثار مخاوفهم من تكرار حادث وفاة "تلميذ الفسحة" بالدقهلية مرة أخرى لأولادهم نتيجة شدة الزحام والتدافع.

وفي خطوة اعتراضية على ما يحدث داخل المدرسة، طبع أولياء الأمور استمارات وجمعوا توقيعات فيما بينهم من أجل المطالبة بتخفيض كثافة الفصول بعد تجاهل المسئولين لشكواهم المتكررة في هذا الشأن، متهمين المدرسة بالإهمال في حياة أبنائهم والذي يعرضهم لخطر شديد حال ذهابهم للمدرسة يوميا، مطالبين المسئولين بالتدخل الفوري لحل الأزمة وجعل الدراسة على فترتين كحل مؤقت لتخفيف هذا الزحام الشديد غير المسبوق.

وقال أحد أولياء الأمور: "كانت هناك مدرسة ابتدائية أخرى - الشهيد كريم - بجانب مدرسة منية المرشد، ولكن تم هدمها منذ 10 سنوات بحجة أنها متهالكة وحتى الآن لم يتم إنشاؤها مرة أخرى، ومنذ ذلك الوقت ومدرسة منية المرشد باتت الوحيدة في القرية الذي يتجاوز تعداد سكانها 50 ألف نسمة، وهو ما أدى إلى تزايد الإقبال عليها، وعلى الرغم من ذلك ترفض إدارة المدرسة جعلها فترتين لاستيعاب هذا العدد الهائل من الطلاب بالرغم من صدور قرار من وزارة التربية والتعليم، بتطبيق نظام فترتين إلا أنها ترفض تنفيذ هذا القرار دون إبداء أسباب".

كما ناشد الأهالي، الدكتور إسماعيل عبد الحميد، محافظ كفر الشيخ، بالتدخل السريع لإنقاذ أطفالهم من مأساة محققة بسبب الكم الكثيف من الطلاب داخل الفصل الواحد، وذلك بعد إصابة عدد من الأطفال بأمراض جلدية وكدمات نتيجة الزحام الشديد.

وأكد مسئول بإدارة المدرسة، أنه يوجد أزمة حقيقية بالمدرسة لم تكن في الحسبان وهو هذا الكم الهائل من الطلاب، والذين فشلوا في استيعابهم مما تسبب في حالة من الهرج والمرج بين الطلاب، وأيضا أولياء الأمور الذين حضروا اعتراضا على ما يحدث داخل المدرسة، وقامت الإدارة بتكثيف عدد الطلاب بالفصول للضعف فبدلا من 45 طالبا في الفصل أصبحوا 90 طالبا في الفصل الواحد، وبالرغم من ذلك لم تستطع استيعاب كل الأعداد.

وأضاف المصدر لـ"فيتو"، أن المدرسة أخذت المسجد وجعلته فصلا دراسيا، كمحاولة لاحتواء الأزمة لعدم وجود أماكن للطلاب، موضحا أن الحل يكمن في تقسيم الدراسة في المدرسة على فترتين وهو ما ترفضه إدارة المدرسة دون سبب واضح.
الجريدة الرسمية