رئيس التحرير
عصام كامل

أزمة بسبب زيادة استقطاعات الصندوق الخاص بالأئمة.. مذكرة تفصيلية ترصد بالأرقام حجم الخصومات الشهرية.. صبري عبادة: جهات رقابية تشرف على الصندوق.. و«الخبير الإكتواري» يبحث الأفضل للأئمة

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أثارت استقطاعات صندوق التأمين الخاص بالعاملين بالأوقاف أزمة عدد من الأئمة على مدى السنوات الماضية، خاصة أن هذه الاستقطاعات تتم بشكل غير قانوني، حسبما أكدت بعض المصادر المطلعة لـ"فيتو"، وهو ما دفع عددا من الأئمة إلى التقدم بمذكرة تفصيلية لوكيل وزارة الأوقاف للشئون المالية والإدارية يشتكون فيها من زيادة نسبة الاستقطاعات المالية لصندوق التأمين الخاص بالعاملين بوزارة الأوقاف.


مذكرة تفصيلية
وقالت المذكرة التي حصلت "فيتو" على نسخة منها: نعاني نحن الأئمة بصفة خاصة، وبكافة الدرجات، من ارتفاع نسبة الاستقطاعات بدون وجه حق أو سند قانوني، علما بأن تلك الاستقطاعات لا يتم الانتفاع بها.

خصومات بالجملة
وطالبت الشكوى بالوقوف على مدى قانونية تلك الاستقطاعات، التي جاءت كالتالي:

1- خصم 3% للتأمين و1% للتأمين العام من الأساسي ثم يتم خصم نفس النسبة (3% +1%) من المتغير والبدلات.
2- خصم نسبة 9% حصة الصندوق الخاص و5% من المتغير والبدلات دون اعتبار احتسابها ضمن مكافأة نهاية الخدمة مع العلم أن حساب مكافأة الصندوق يتم احتسابها على آخر الأساسي.
3- خصم 5% بدون وجه حق أو سند قانوني لصالح دعم الصندوق الخاص ولا يستفيد منها المشترك.
4- يتم خصم نسبة 5% لصالح الصندوق من بدل الاغتراب، وكذلك من حافز العمالة الخاص بالمحافظات النائية، ولا يدخل ضمن حساب مكافأة الصندوق، وذلك بالمخالفة للقانون.
5- يتم استقطاعات الضرائب من العلاوات الخاصة علما بأنها لا تخضع للضريبة طبقا للقانون 91 لسنة 2005 وذلك بناءً على القرار من النيابة الإدارية في إحدى الشكاوى التي وردت إليها وهذا للعلم والإحاطة واتخاذ اللازم على وجه السرعة نظرا لطول مدة الخصم.

المحافظات النائية
وفي السياق تقول مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف في تصريحات لـ"فيتو" أن المحافظات النائية يتم الاستقطاع منها بحجم أكبر من المحافظات العادية إضافة إلى أن المكافأة تكون على أساسي مرتبات عام 2009، والتسع سنوات من بعد ذلك العام لا تدخل ضمن الحسابات. وتابعت المصادر بأن المشكلة في الأمر هو خصم نسبة 5% متغير من أئمة الأوقاف دون باقي فئات العاملين بالوزارة، وميزانية الصندوق تصل لـ2.5 مليار جنيه.

هيئة الرقابة
ومن جانبه قال الشيخ صبري عبادة رئيس مجلس إدارة صندوق التأمين الخاص بالأئمة العاملين بوزارة الأوقاف، إن الصندوق يتبع هيئة الرقابة على الصناديق وهي إحدى الهيئات التابعة لوزارة الاستثمار وهي التي تنظم عملية صرف مكافآت نهاية الخدمة وفقا للخصومات؛ ولا يتم ذلك إلا بموافقة الهيئة العامة للرقابة على الصناديق مؤكدا أن مجلس إدارة الصندوق ما هو إلا آلة لجمع الاستقطاعات من الأئمة وصرف المكافأة.

الموازنة العامة
ولفت "عبادة" في تصريحات خاصة بـ"فيتو" إلى أن الاستقطاعات من مرتبات الأئمة تكون 9% من أساسي المرتب، وليس من إجمالي المرتب، بالإضافة إلى خصم 5% على بعض المتغير، مشيرا إلى أن القيمة الفعلية لإجمالي الصندوق وصلت إلى نسبة عالية، وبسؤاله عن القيمة الحقيقة لإجمالي الصندوق قال: سيتم إعلانها في الجريدة الرسمية وفي الموازنة العامة للدولة لافتا أن هناك جهة رقابية على الصندوق لمراقبة كل "مليم" يتم صرفه.

الخبير الإكتواري
وأوضح أن زيادة النسبة المقررة للأئمة لا تتم إلا عن طريق الجهة الرقابية التي تشرف على أعمال ذلك الصندوق، والتي تطلب بدورها زيادة في الاستقطاعات في مقابل زيادة النسبة المخصصة للذين يحالون على المعاش في كل عام، لافتا إلى وجود ما يسمى بـ"الخبير الإكتواري" لبحث الأفضل للموظف 120 شهرا أم 80 شهرا، قائلا: إن العبرة بالصرف تكون بالمال وليس بالعدد والأفضل للأئمة تطبيق 80 شهرا؛ لأن المكافأة ستأتي على علاوة 2014 خلال الفترة القادمة بعد موافقة الهيئة التي تراقب أعمال الصندوق الخاص بوزارة الأوقاف.

وأكد أنه تم إعداد دراسة جيدة وتقديمها لهيئة الاستثمار التي تراقب أعمال الصندوق عن موقفنا المالي الجيد وحجم الاستقطاعات التي تتجاوز 100 مليون.
الجريدة الرسمية