رئيس التحرير
عصام كامل

"أرض عرفة" بالمنوفية من القمامة للأشجار.. رفع 15 ألف طن

جانب من رفع القمامة
جانب من رفع القمامة فى أرض عرفة

تلال من القمامة سببت الكثير من المتاعب لسكان المنطقة المجاورة، حيث الروائح الكريهة والحشرات التى اتخذت من المكان موطنًا لها، تكاتفوا كثيرًا وتقدموا بالشكاوى مرارًا لكن لم يتغير فى الأمر شيء حتى ظنوا أن التخلص من بات مستحيلًا بل دربًا من دروب الخيال.

لم يكن الأمر صعبًا بقدر ما كان يحتاج لقرار يتم متابعة تنفيذه على أرض الواقع للتخلص من تلك الأزمة التى كانت تقع فى وسط العاصمة شبين الكوم وعلى بعد أمتار قليلة من الديوان العام لمحافظة المنوفية.

 
 

اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية قرر التخلص من ذلك المقلب الكائن بأرض عرفة بعد ساعات من توليه المسئولية، وتابع التنفيذ على أرض الواقع يوميًا ليهدأ قليلًا قلب العاصمة من تلال القمامة التى جثت أعوامًا عليه.

برزت مشكلة المقلب بشكل كبير بعد القضاء على مقلب أبو خريطة بقرار من الدكتور أيمن مختار سكرتير عام المنوفية السابق ومحافظ الدقهلية الحالى، حيث تم التخلص من المقلب بعد رفع 300 ألف طن قمامة من المقلب وذلك فى الفترة ما بين 14 أبريل وحتى 22 مايو من عام 2018.

15 ألف طن تم رفعهم من مقلب أرض عرفة ونقلها إلى المدفن الصحي بمدينة السادات منذ بدء الأعمال في 21 ديسمبر الماضى وحتى الجمعة، وذلك بمشاركة مجتمعية من أهالى المنطة وبعض رجال الأعمال.

محافظ المنوفية أعلن أنه سيتم البدء في زراعة العديد من الأشجار بالموقع لدعم المظهر الجمالي وإزالة أسباب التلوث البيئي والبصري، مؤكدًا على استغلال الأرض الاستغلال الأمثل بما يعود بالنفع العام على المحافظة ومواطنيها.

محافظ المنوفية بعلن بدء رفع تجمعات القمامة بأرض عرفة: النظافة وتحسين البيئة أهم أولوياتي

كما أكد محافظ المنوفية على أنه سيتم دعم منظومة النظافة بالمحافظة بعدد 300 صندوق قمامة، وأن بداية عام 2020 سيشهد افتتاح مصنع تدوير القمامة بمدينة شبين الكوم بما يساهم بشكل كبير في حل مشكلة النظافة على مستوى المحافظة، موضحًا أن عملية إزالة تجمعات القمامة بأرض عرفة هي نقطة انطلاق الخطة الزمنية للتعامل مع جميع بؤر وتجمعات القمامة المتراكمة منذ القدم بنطاق المحافظة.

 
الجريدة الرسمية