الثلاثاء 22 سبتمبر 2020...5 صفر 1442 الجريدة الورقية

هواوي بمرمى نيران أمريكا وإنجلترا.. حجب التطبيقات الصينية ومنعها من شبكات الجيل الخامس

اتصالات وتكنولوجيا أزمة هواوي
أزمة هواوي

رضا علي

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تدرس حظر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، بما فيها تيك توك.

اضافة اعلان
 

وقال بومبيو في مقابلة مع فوكس نيوز: "لا أريد أن أستبق الرئيس دونالد ترامب، لكنه أمر ندرسه".

 

بينما يستعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، هذا الشهر لإعلان خططه المتعلقة بالاستغناء التدريجي من معدات هواوي من شبكة الجيل الخامس لأنظمة الاتصالات.

 

تأتي تصريحات بومبيو أيضاً وسط تزايد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بسبب تعامل بكين مع تفشي فيروس كورونا، والإجراءات التي تتخذها في هونج كونج، والحرب التجارية المستمرة منذ نحو عامين.

 

وأثار مشرعون أمريكيون مخاوف على الأمن القومي بسبب تعامل تيك توك مع بيانات المستخدمين، وقالوا إنهم يشعرون بالقلق من القوانين الصينية التي تتطلب من الشركات المحلية "دعم عمل المخابرات التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني والتعاون معها".

 

يأتي ذلك في الوقت الذي كرر أوليفر دودن، وزير الدولة للشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة الإثنين، عبر وسائل الإعلام البريطانية رغبة داونينغ ستريت في "تنويع معداتها لتقليل حصة الموردين ممن يشكلون خطورة كبيرة، وهواوي أبرزهم".

 

وينوي جونسون الاستغناء عن هواوي لأن العقوبات الأمريكية التي أعلنت في مايو ستطرح، وفقاً لتقرير بريطاني حول الأمن القومي، تساؤلات "جادة جداً" حول إمكان استمرار هواوي في كونها مورداً لشبكة الجيل الخامس البريطانية، بحسب الصحيفة.


وأكد دودن أنه تلقى تقريراً من المركز الوطني للأمن السيبراني حول تأثير العقوبات الأمريكية على هواوي، الأمر الذي سيؤدي إلى "صعوبات".


وتهدف هذه العقوبات، بشكل خاص، إلى منع "هواوي" من تطوير أشباه النواقل في الخارج بالاعتماد على التكنولوجيا الأمريكية.