الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

جوجل تنتهك خصوصية العملاء.. التنصت مقابل 60 دولارا

اتصالات وتكنولوجيا
صورة أرشيفية

رضا علي

عقب إعلان شركة جوجل اليوم عن فرض رسوم على سلطات تطبيق القانون فيما يتعلق بطلبات الكشف عن البيانات القانونية، مثل مذكرات الاستدعاء ومذكرات البحث المتعلقة بمستخدميها، وفقًا لتقرير من صحيفة نيويورك تايمز.

ترصد “فيتو” من خلال التقرير التالي أسعار خدمات جوجل لرجال الأمن مقابل بياناتك، حيث سرد إشعار السداد من جوجل الموثق والمرسل إلى مسؤولي تطبيق القانون الأسعار التالية لطلبات البيانات المختلفة:

اضافة اعلان
 

  1. الاستدعاء للمحكمة: 45 دولارًا.
  2. أمر: 150 دولارًا.
  3. مذكرة البحث: 245 دولارًا.
  4. أمر اعتراض وتتبع: 60 دولارًا.
  5. أمر التنصت: 60 دولارًا.

وقال المتحدث باسم الشركة، إن جوجل لن تفرض رسومًا على الطلبات في بعض الحالات، بما في ذلك التحقيقات المتعلقة بسلامة الأطفال والطوارئ التي تهدد الحياة.

اقرأ أيضا: 

تحديث نتائج بحث جوجل يقدم تجربة سلسة في الكشف عن العناوين السابقة

ويمكن أن تحصل وكالات تطبيق القانون على جميع أنواع المعلومات عن المستخدمين من جوجل، وذلك بالرغم من أن المعلومات التي تقدمها الشركة تعتمد على الطلب القانوني المقدم، ووفقًا لموقع جوجل، يمكن للوكالات الحكومية المحلية والفيدرالية أن تطلب الحصول على المعلومات التي تم إنشاؤها في الماضي أو المعلومات التي تم إنشاؤها في الوقت الفعلي.

وتكشف مذكرات الاستدعاء، على سبيل المثال، عن معلومات تم إنشاؤها في الماضي، بحيث يمكن أن يطلبوا من جوجل الكشف عن الاسم الذي قدمه المستخدم عند إنشاء حساب بريد جيميل وكذلك عناوين بروتوكول الإنترنت IP المستخدمة لإنشاء الحساب وتسجيل الدخول وتسجيل الخروج.