الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«ياندكس» تختبر سيارتها ذاتية القيادة في موسكو

سيارات

آية أحمد


قررت شركة "ياندكس" الروسية المتخصصة في تصنيع سيارات التاكسي ذاتية القيادة التي تقدم خدماتها في إطار مشروع "ياندكس-تاكسي"، اختبار سياراتها في الطرق الشتوية بضواحي موسكو.
اضافة اعلان

وانطلقت التجارب بعد تساقط الثلج الذي غطى الطرقات، وباتت السيارات مهددة بالانزلاق.

ويصنع الخبراء في شركة "ياندكس" الروسية السيارة ذاتية القيادة بالتعاون مع زملائهم في معهد "نامي" للبحوث العلمية، الذين أطلقوا بعض النماذج القائمة على منصة موديل "تويوتا بريوس".

أما البرمجيات المستخدمة في تلك النماذج فمن تصنيع "ياندكس" وشركتي "Velodyne" و"Invidia" الروسيتين.

وكشفت شركة "Invidia"، عن كمبيوتر من الجيل الخامس، صنع خصيصا لأنظمة القيادة الذاتية، ويتميز بقدرته على تحليل الأوضاع في الطريق واتخاذ القرارات بشكل مستقل.

ويتعامل الكمبيوتر "Drive PX Pegasus" مع معالجات Xavier. وبوسعه معالجة ما يزيد عن 320 تريليون عملية في الثانية، ما يزيد بمقدار 10 أضعاف، عما هو عليه لدى أجهزة الكمبيوتر السابقة المستخدمة في السيارات ذاتية القيادة.

أما توجيه السيارة فيجري بواسطة المعلومات الواردة من خدمات أخرى للشركة مثل "ياندكس-خرائط" و"ياندكس-الملاحة"، والتي من شأنها تقييم حركة المرور في المدينة وخارجها، وتقييم اختناقات المرور والحواجز في الطرق، وغيرها من الأمور التي تحول دون سير طبيعي للسيارات.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة استخدمت سابقا تكنولوجيا البصر الكمبيوتري؛ لقراءة علامات المرور والبحث عن مواقف لركن السيارات.