الأربعاء 23 سبتمبر 2020...6 صفر 1442 الجريدة الورقية

مسئول روسي يدعو إلى عدم التسرع في الحكم بالفشل على «جنيف 2»

خارج الحدود
ميخائيل مارجيلوف

موسكو /أ ش أ /


دعا رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي، ميخائيل مارجيلوف، إلى عدم التسرع بالحكم بالفشل على المؤتمر الدولي جنيف 2 الخاص بالأزمة السورية.

اضافة اعلان
وقال «مارجيلوف»، في تصريحات أوردتها قناة «روسيا اليوم»، مساء أمس الأحد، إن الجانبين في حالة حرب أهلية، الأمر الذي لا يشجع على التفاوض، موضحًا أن المعارضة من جانبها تطالب بمناقشة مسألة الحكومة الانتقالية، وهي تقصد بذلك استبعاد الرئيس ووزرائه، كما أوضح أن الجانب الحكومي يحاول مناقشة موضوع حساس بالنسبة لسوريا والمنطقة ككل وهو الحرب ضد الإرهاب.

وأكد «مارجيلوف»، أنه ومنذ بداية المؤتمر الدولي الخاص بسوريا شهد غياب أطراف مهمة في القضية لا سيما بالدول التي لديها تأثير وكانت قد تساهم في حل الأزمة السورية بشكل كبير كإيران.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد اتهم الحكومة السورية بعرقلة مؤتمر «جنيف 2» والتسبب بفشله، مشيرًا إلى أن العراقيل التي وضعها نظام الرئيس السوري بشار الأسد هي التي جعلت العمل أكثر تعقيدا.

كما اعتبر وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، أن مسئولية فشل المفاوضات في جنيف يقع على عاتق الحكومة السورية، مشيرا إلى أن عدم تمخض نتائج عن جولة المفاوضات في جنيف يشير مرة أخرى إلى أن الأسد ومؤيديه غير مهتمين بجدية التفاوض، وأنهم يريدون فقط الحفاظ على السلطة.