الإثنين 21 سبتمبر 2020...4 صفر 1442 الجريدة الورقية

لبنان تحبط تهريب 3 أطنان من مخدر «حبوب الشراسة» إلى مصر قبل 25 يناير

خارج الحدود
صورة تعبيرية

مصطفى بركات


ضبط جهاز الجمارك اللبناني في مرفأ العاصمة بيروت، 3 أطنان من حبوب الكبتاجون و«حشيشة الكيف» قبل تهريبها إلى مصر.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، على موقعها الإلكتروني: إن المواد المخدرة كانت موضبة في طاولات للأطفال.. ومعدة للتصدير إلى مصر.
اضافة اعلان

وكانت الجمارك في مطار بيروت، ضبطت في عمليتين منفصلتين، أواخر أكتوبر الماضي، شحنتين من الكبتاجون قبل تهريبهما إلى قطر والسعودية.

ففي العملية الأولى ضبطت السلطات اللبنانية 2 طن من الكبتاجون كان من المقرر أن يتم تهريبها إلى السعودية على متن «طائرة خاصة».

أما العملية الثانية فكانت محاولة تهريب 230 كيلوجراما من حبوب الكبتاجون عبر مطار بيروت إلى قطر، نجحت الجمارك اللبنانية في إحباطها.

وتعد حبوب الكبتاجون منشطا قويا يفوق في قدرته «الترامادول»، وشهد انتشارا في المنطقة إبان ثورات الربيع العربي، وخلال الفترة الماضية ضبط في لبنان تهريب كميات كبيرة من هذه النوعية، لعدد من دول المنطقة بينها السعودية والبحرين، ويتزامن تهريب هذه النوعية من المخدرات قبل حلول الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير.

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، في تقرير لها خلال شهر نوفمبر الماضى: إن أقراص الكبتاجون المخدرة المعروفة باسم «فنيثيلين»، هي النوعية المفضلة لعناصر تنظيم «داعش»، وتساعد المقاتلين في سوريا، على البقاء أيامًا طويلة دون راحة أو نوم، ومواصلة القتال، كما أنها تمنح شعورًا بالسعادة، وتساعد على التخلص من أية مشاعر سلبية عند الإقدام على عمليات القتل، مما يجعلهم أشبه بالخارقين.