الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

صحيفة أمريكية تتوقع إنشاء السعودية جدار عازل مع قطر

خارج الحدود

أية عاطف


توقعت صحيفة أمريكية أن تبني السعودية جدارا على حدودها مع قطر، منعا لتسلل عناصر إرهابية من الإمارة الخليجية لها، وذلك على خلفية إصرار الدوحة على دعم الدول التي تمد الميليشيات المتطرفة بالمال والسلاح وتزعزع استقرار المنطقة.
اضافة اعلان

وأشارت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية إلى بدء المملكة في إنشاء قناة سلوى البحرية على طول حدودها مع قطر، وهو ما قد يحول الأخيرة إلى جزيرة صغيرة.

وقال مؤسس "المؤسسة العربية" على الشهابي، ومقرها واشنطن، تعليقا على حفر القناة، في تصريح للصحيفة، إن السعودية تسعى لإنشاء مجري مائي لحمايتها متوقعا أن تنشئ المملكة جدارا عازلا لضمان سلامة أمنها.

وكانت تقارير صحفية سعودية كشفت عن نية الرياض إقامة مشروع سياحي ضخم عبارة عن قناة مائية على طول الحدود البرية ما بين السعودية وقطر تحمل اسم قناة «سلوى»، وذلك بمشاركة تحالف من تسع شركات سعودية وعالمية.

ومن المقرر أن تبدأ القناة من منطقة سلوى إلى منطقة خور العديد بطول الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية بمسافة تصل إلى نحو 60 كيلومترًا، وذلك داخل الأراضي السعودية بالكامل، حيث لا يفصلها عن الحدود مع قطر سوى مسافة كيلو متر واحد فقط، ومن المتوقع أن يستمر تنفيذ المشروع على مدى 12 شهرًا بتكلفة تصل إلى 2.8 مليار ريـال سعودي.