الخميس 22 أكتوبر 2020...5 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

بومبيو: أمريكا تدعم أفغانستان موحدة وذات سيادة

خارج الحدود وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم السبت دعم بلاده لوحدة أفغانستان وسيادتها وأن يحل السلام بين جميع أطياف الشعب الأفغاني وأن تكون أيضا في سلام مع جيرانها.

اضافة اعلان


وقال بومبيو، خلال الجلسة الافتتاحية لمفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، المنعقدة بالعاصمة القطرية الدوحة: "إن الولايات المتحدة تدعم أفغانستان موحدة وذات سيادة وفي سلام مع نفسها ومع جيرانها"، مشيرا إلى أن المفاوضات الشاملة فرصة لتجاوز الانقسامات لتحقيق سلام دائم يحقق مصالح الشعب الأفغاني.


كما رحب بومبيو "بالتزام حركة طالبان بعدم استضافة مجموعات إرهابية بما فيها القاعدة وأيضا التزام حكومة أفغانستان بألا تصير الدولة قاعدة للإرهاب الذي يهدد العالم بأسره"، مؤكدا أن تداول السلطة هو أفضل خيار للشعب الأفغاني طبعا مع احترام حقوق الإنسان.


وحث وزير الخارجية الأمريكي، الأطراف المتحاربة في أفغانستان على انتهاز الفرصة وإبرام اتفاق سلام، وقال "اختيار النظام السياسي المستقبلي أمر أنتم من يحدده بالطبع"، مضيفا أنه يأمل في أن يضمن الحل حقوق جميع الأفغان ويكفل تطور المجتمع بما في ذلك مشاركة المرأة في الحياة العامة.


وانطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم، محادثات السلام بين ممثلين عن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.


وتأتي المرحلة الثانية من مشروع السلام الأفغاني عقب توقيع اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان في 29 فبراير الماضي.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار التراجع في معدلات الاصابة بكورونا الفترة القادمة ؟