الجمعة 27 نوفمبر 2020...12 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

الأمم المتحدة: عدد النازحين بعد أزمة جنوب السودان وصل لـ180 ألف شخص

خارج الحدود
منظمة الأمم المتحدة

نيويورك أ ش أ


أعلنت الأمم المتحدة أن أعداد النازحين بفعل الأزمة التي اندلعت في جنوب السودان منذ 15 ديسمبر الجاري، وصل إلى ما يقرب من 180 ألف شخص، من بينهم 75 ألف شخص لجأوا إلى مخيمات بعثة الأمم المتحدة في البلاد "أونميس"، بما في ذلك في جوبا وبور وبانتيو وملكال وباريانج.
اضافة اعلان

وذكر بيان للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في الساعات الأولى صباح اليوم الإثنين، أن "أونميس" تواصل إجراء اتصالاتها المكثفة مع كبار المسئولين الحكوميين والشخصيات المعارضة.

ونوه بيان المتحدث الرسمي إلى أن "أونميس" أصدرت بيانا أشارت فيه إلى قلقها العميق إزاء تقدم أعداد كبيرة من الشباب المسلح نحو بور عاصمة ولاية جونقلي.

وأكدت "أونميس" أنها تتابع منذ أيام تقارير بشأن تحركات الجماعات المسلحة، إلا أنها لم تتمكن من التأكد بشكل مستقل من حجم أو الموقع الدقيق لتلك التجمعات.

وأوضحت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أنها أجرت الأحد، مسحا جويا حدد مواقع بعض تلك الجماعات المسلحة بما يقرب من 50 كم شمال شرقي مدينة بور.

وأفادت بعثة "أونميس" أن أجزاء كبيرة من مدينة بور لا تزال تحت سيطرة القوات الحكومية، كما أن مطار ملكال كان مفتوحا، السبت، وتمكن نائب الممثلة الخاصة للأمين العام توبي لانزر، الأحد، من السفر عبر المطار إلى ملكال لتقييم الوضع.

وفيما يتعلق بالأوضاع في ولاية الوحدة، أفادت تقارير "أونميس" أن الوضع حول العاصمة بانتيو، لا يزال هادئا، وإن كان يشوبه التوتر، في حين تحدثت تقارير عن اندلاع قتال عنيف في بلدة مايوم.