الأحد 27 سبتمبر 2020...10 صفر 1442 الجريدة الورقية

إياد علاوى: إيران تهيمن على مفاصل الدولة العراقية

خارج الحدود
رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي

بغداد أ ش أ


أكد زعيم القائمة العراقية ورئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي ، أن إيران أصبحت القوة المهيمنة على مفاصل الدولة في العراق، معربا عن رفضه للنفوذ الايرانى فى العراق.

وقال علاوي ـ فى تصريح خاص لراديو "سوا" اليوم -الثلاثاء- ـ إن النفوذ الإيراني في العراق محزن للغاية ، مشيرا إلى أن نفوذ طهران "المتعاظم" في العراق وصل إلى حد الاستحواذ على المفصل السياسي العراقي الأهم وهو تشكيل الحكومة، فأصبح لحكومة طهران القدرة على تعيين من تشاء في الحكومة العراقية.

وأضاف أن التدخل الإيراني في شئون العراق تضاعف بسبب سكوت المجتمع الدولي، وخصوصا الولايات المتحدة التي تتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية السياسية لما يحدث في العراق"، مبديا استعداده للحوار مع حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لوقف الاحتقان السياسي في البلاد.

وبشأن الموقف العراقي الرسمي من الأزمة في سوريا، وصف زعيم القائمة العراقية الموقف بأنه "مخيب للآمال ومدعاة للاستغراب"، مشيرا إلى أن هناك تناقضا في مواقف الحكومة العراقية بشأن الملف السوري.

وتأتي تصريحات علاوي في ظل توتر على الحدود بين العراق وسوريا اندلع بعد سيطرة قوات المعارضة السورية على معبر اليعربية قبل عدة أيام، ومقتل عشرات من الجنود والموظفين السوريين في العراق.