الخميس 26 نوفمبر 2020...11 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

إسرائيل تحذر إيران من تحويل سوريا لقاعدة عسكرية لصالح «حزب الله»

خارج الحدود
وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان

وكالات


حذر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، اليوم الإثنين، إيران من تحويل سوريا إلى قاعدة عسكرية لصالح حزب الله اللبناني، لكي تستخدمها مستقبلًا لفتح جبهة جديدة ضد إسرائيل.اضافة اعلان


وقال ليبرمان إن على طهران أن تفكر مليا قبل أن تحول سوريا إلى قاعدة عسكرية لصالح حزب الله.

ويأتي هذا التحذير، بعد يوم واحد من الرسائل التي وجهتها تل أبيب إلى طهران عبر وسيط أوروبي، بأنها لن تسمح بإقامة مصانع للسلاح لصالح الحزب داخل الأراضي اللبنانية.

وشن ليبرمان هجومه هذا، خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه.

ونقلت قناة "20" العبرية عن ليبرمان قوله: إنه على الرغم من المخاوف من إمكانية اندلاع حرب جديدة خلال الصيف الحالي، مع حزب الله أو حماس، فإن إسرائيل بصفة عامة لا تعتزم المبادرة بشن مثل هذه الحرب، مشيرًا إلى أن إسرائيل لا تعتزم الصمت أمام حالات تشهد إطلاقًا من الجانب الآخر، وسوف ترد على كل حالة بقوة.

وتأتي تصريحات ليبرمان بعد يوم واحد من تهديد وزير البناء والإسكان الإسرائيلي يوآف جلنت، بتوجيه ضربات عسكرية على لبنان، من شأنها أن تعيده 100 عام إلى الوراء، بحسب وصفه، ومطالبته بتشكيل ائتلاف دولي لمواجهة التواجد والتأثير الإيراني في سوريا ولبنان.

وتوجهت تل أبيب إلى دول لديها صلات مع طهران، وطلبت منها تسليمها رسالة بأنها لن تسمح بإقامة مصانع للسلاح لصالح حزب الله داخل الأراضي اللبنانية، محذرة من أنها ستهاجم مثل هذه المواقع، بحسب موقع "واللا" الإسرائيلي.

وأشار الموقع، إلى أن إيران أقامت بالفعل منذ مارس الماضي، مصنعًا لإنتاج الصواريخ بعيدة المدى وأسلحة أخرى داخل لبنان، وأن هناك منشأة تقع على عمق 50 مترًا تحت سطح الأرض يشرف عليها حزب الله.