الإثنين 3 أغسطس 2020...13 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الأدعية المستحبة في يوم الجمعة

دين ودنيا
أرشيفية

محمد فودة

لقد كان الرسول صل الله عليه وسلم من أكثر الناس تضرعا إلى الله وذكرا له، وله العديد من الأذكار التي يرفع بها يديه إلى الله تعالى، وأفضل هذه الأيام التي كان يدعو فيها الرسول، هو يوم الجمعة، حيث إنه من أفضل الأيام، وبها ساعة إجابة لا يرد فيها الله عبده. 

اضافة اعلان
 

وفضل هذا الدعاء عظيم، ويزيد هذا الفضل بزيادة فضل وبركة اليوم الذي ندعو فيه وهو يوم الجمعة، حيث ساعة الإجابة، كما أن هذا الدعاء إذا صادف ساعة الإجابة، فإن الله يستجيب الدعاء، بالإضافة إلى هذا الدعاء يعمل على زيادة السكينة في القلب، وهو يعتبر إقتداءاً بالرسول صل الله عليه وسلم.

 

ومن الأدعية المستحبة يوم الجمعة: اللّهم يا حي يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت. أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

 

اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين. سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك.

 

اللّهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين. 

 

اقرأ أيضا: 

نقابة القراء تنفي وفاة الشيخ محمود الطبلاوي

 

اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين. اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

 

اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك. اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولا يرحمنا.

 

الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.