الثلاثاء 4 أغسطس 2020...14 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

نصائح تساعدك في الوقاية من الإصابة بالإسهال طوال الصيف

صحة ومرأة
الام البطن

ريهام الصواف

علاج الإسهال .. مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف والتعرض لأشعة الشمس، تزداد الشكاوى من الإصابة بحالات اسهال متكررة، وبشكل خاص الأطفال، وذلك غالبا ما يكون بسبب التعرض للالتهابات البكتيرية التي تنتشر خلال فصل الصيف، وقد يحتار المصاب فيما يمكن أن يكون السبب في ذلك، وطرق الوقاية منه، وتجنب الإصابة.  

ويشير دكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة، إلى أنه خلال فصل الصيف تكثر الإصابة ببعض الطفيليات المجهرية، والتي تهاجم الأمعاء والمعدة، ومن أهم أعراضها هو الاسهال.  

يضيف دكتور سيد أن هناك أسبابا أخرى وراء الإصابة المتكررة بالإسهال خلال فصل الصيف، سواء للبالغين أو الأطفال، وهو تناول بعض الأطعمة أو شرب ماء ملوث.  

ويقدم دكتور سيد في السطور التالية، أهم النصائح الواجب الالتزام بها خلال فصل الصيف، لعدم التعرض للإسهال المزعج.  

تعتبر اللحوم الحمراء بيئة خصبة لتواجد الطفيليات التي تسبب الإسهال، ولذلك لابد من طهيها جيدا، لضمان عدم انتقال مثل هذه الطفيليات للمعدة.من أهم التدابير الوقائية لعدم الإصابة بالإسهال الصيفي، هي غسل اليدين جيدا، خاصة عند العودة من الخارج، حيث تحمل اليدين الكثير من الميكروبات، لأنه يمكن أن يكون التعرق سببا في تكوين وانتقال الطفيليات من اليدين إلى المعدةيجب الحد من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، وبالأخص الأطعمة الحارة، لأن كلها قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

أسباب آلام مؤخرة الرقبة

كن حذرا عند استخدام حمامات السباحة في فصل الصيف، خاصة مع العودة لفتح الأندية الأيام المقبلة؛ لأنها بيئة خصبة لانتقال الكائنات الدقيقة، لأن كثير من الناس يشاركونك فيها، مما يزيد من العدوى، لذلك لابد من الاستحمام جيدا فور الخروج منها، خاصة بالنسبة للأطفال.يجب التأكد من أن مياه الشرب نظيفة ونقية، لأن المياه الملوثة يمكن أيضا أن تسبب الإسهال.الخضراوات أو الفواكه الطازجة بيئة خصبة لتواجد الطفيليات والكائنات الدقيقة، فلتتأكد من غسلها جيدا وتعقيمها، قبل تناولها، لأن الكائنات الدقيقة الموجودة في الأطعمة النيئة وبالأخص الخضراوات والفواكه الطازجة من أهم مسببا الإصابة بالإسهال.

استطلاع رأى

هل تتوقع وصول إصابات كورونا إلي صفر في الأيام المقبلة؟