الإثنين 3 أغسطس 2020...13 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«الصحة» تشكل لجنة للمرور على المستشفيات للتأكد من مخزون المحاليل

أخبار مصر
صورة أرشيفية

ريهام سعيد


قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن هيئة الرقابة والبحوث الدوائية أوصت في تقرير رفعته لوزير الصحة بإعدام 3 ملايين عبوة محاليل طبية من إنتاج شركة "المتحدون" لعدم صلاحيتها للاستخدام.
اضافة اعلان

وأضاف مجاهد، في تصريحات صحفية له، اليوم الثلاثاء، إن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد أحال الملف للجنة فنية لإبداء الرأي، حيث أقرت بعدم صلاحية المحاليل للاستخدام بسبب مخالفة مصنع "المتحدون" لاشتراطات التصنيع الجيد، وأوصت بإعدام الكمية المذكورة بعد موافقة الوزير.

وأكد أن وزير الصحة شكل لجنة مكونة من رئيس إدارة التفتيش الصيدلي الدكتورة مديحة أحمد، ونائب رئيس قطاع العلاج الحر الدكتور ممدوح الهادي، والمتحدث باسم الوزارة، للمرور على بعض المستشفيات للاطمئنان على رصيدها من المحاليل، تضمنت مستشفى كليوباترا وهي مستشفى خاصة، ومستشفى الدمرداش "جامعي"، وكانت النتيجة أن الأرصدة تكفي إلى قرابة الشهر.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أن وزير الصحة شكل لجنة أخرى للمرور على جميع مستشفيات الجمهورية والاطمئنان على أرصدتها من المحاليل، حيث أفادت اللجنة أن الأرصدة تكفي لمدة أيام وقد تمتد لـ30 يومًا في بعض المستشفيات، مشيرًا إلى أنه تم توجه مديري المستشفيات بإبلاغ إدارة التفتيش التابعة لقطاع الصيدلة بوزارة الصحة، قبل 10 أيام من نفاد الأرصدة لتوفير احتياجاتهم بشكل فوري.

كانت «فيتو» قد كشفت في عددها الجديد الموجود حاليا بالأسواق عن تفاصيل أزمة اختفاء المحاليل الطبية والتى تهدد أرواح المرضي، مشيرة إلى أن نسبة العجز تصل إلى ثلاثة ملايين عبوة، وأجبرت الأزمة الصيدليات للجوء إلى السوق السوداء لسد احتياجات المرضي، بعد ضعف انتاج الشركات الحكومية.