الأحد 27 سبتمبر 2020...10 صفر 1442 الجريدة الورقية

السيسي في السعودية اليوم للمشاركة بالقمة العربية الـ29

أخبار مصر

أشرف سيد


يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، للمشاركة في فعاليات القمة العربية الـ29 التي تستضيفها المملكة العربية السعودية "بمدينة الدمام" يوم غد الأحد.
اضافة اعلان

وتشهد القمة العربية مشاركة واسعة من جانب القادة والملوك والأمراء العرب، وذلك في ضوء استضافة المملكة العربية السعودية للقمة باعتبارها دولة ذات ثقل كبير في منظومة العمل العربي المشترك.

وتبحث القمة عددا من الموضوعات السياسية المعروضة على جدول أعمالها وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمات الكبيرة في سوريا وليبيا واليمن وغيرها، بالإضافة إلى مجموعة البنود الدائمة على جدول الأعمال خاصة ما يتعلق بالتضامن مع لبنان ودعم السلام والتنمية في السودان ودعم جزر القمر، بالإضافة إلى باقي البنود الدائمة على أجندة القمة.

وتعد التدخلات الإيرانية في شئون الدول العربية أحد الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة، وهناك مشروع قرار خاص يدين هذه التدخلات بشكل واضح، بالإضافة إلى إدانة إطلاق الميليشيات الحوثية صواريخ باليستية على المملكة العربية السعودية.

وهناك مشروع قرار أيضًا بشأن إدانة التدخلات التركية في العراق وسوريا، فضلا عن وجود توافق عام حول هذه القضايا وحال وجود تحفظ من بعض الدول العربية على هذا المشروع يتم تسجيله في مشروع القرار، كما أن هناك طلبًا من العراق على جدول الأعمال فيما يخص دعم النازحين في الدول العربية وبصفة خاصة دعم النازحين في العراق.

كما تشهد القمة استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية وضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب وذلك في إطار إستراتيجية شاملة تسعى للقضاء على هذه الآفة التي باتت تهدد المجتمع الدولي بأسره.