الأحد 20 سبتمبر 2020...3 صفر 1442 الجريدة الورقية

ما شروط قبول اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة؟.. قانوني يجيب

حوادث
صورة أرشيفية

نيرة عبد العزيز

قال إسلام علي سلامة المحامي إن الطاعة حق للزوج على زوجته إلا أن ذلك مشروط بأن يكون الزوج أمينا على نفس الزوجة ومالها فلا طاعة له عليها إن تعمد الإضرار بها بأن أساء إليها بالقول أو الفعل أو استولى على مال لها بدون وجه حق.

اضافة اعلان
وأضاف: تواترت أحكام محكمة النقض فى تطبيق شروط قبول اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة وعلى ذلك تنقسم أسباب امتناع الزوجة عن الدخول إلى طاعة زوجها إلى قسمين أولهما يتعلق بمسكن الطاعة والثانى يتعلق بالزوج ذاته وبيانهما كالتالى:

عدم شرعية مسكن الزوجية

ويرجع ذلك إما لانشغاله بسكنى الغير أو لعدم وجود غلق يحافظ على استقلالية وخصوصية الطرفين وأخيرا قد يكون لعدم استيفائه بالأدوات الشرعية اللازمة.

عدم أمانة الزوج

وذلك إما لعدم أمانته على نفس الزوجة أو لعدم أمانته على مالها.

ومن أمثلة عدم أمانة الزوج على نفس زوجته اعتداؤه عليها ضربا أو سبا أو هجره إياها وغيابه عنها لفترات طويلة أو منع الطعام عنها أو دفعها لارتكاب المحرمات كشرب الخمر أو مخالطة الرجال أو الظهور على الشواطئ بملابس عارية أو إتهامها بارتكاب الجرائم أو أى فعل يتعمد إنزاله بها ليضر بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بينهما.

ومن أمثلة عدم أمانة الزوج على مال زوجته تبديد أعيان جهازها أو سرقة ممتلكاتها أو الاستيلاء على أموالها أما امتناعه عن الإنفاق عليها فلا يعد من قبيل عدم الأمانة على مال الزوجة إذ يكون للأخيرة دفعه بالتقاضى.

مصادرة 17 ألف قطعة شيكولاتة مجهولة المصدر في أكتوبر

وأوضح المحامي أن قبول اعتراض الزوجة على الدخول إلى طاعة زوجها يشترط فيه ثبوت عدم أمانة الزوج على نفس زوجته للقضاء بعدم الاعتداد بإنذار الطاعة.