الأحد 29 نوفمبر 2020...14 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

ماذا تعنى إحالة دعوى رئيس الزمالك على قرار عزله للمفوضين

حوادث 6202027223614149500666
مرتضى منصور

عبده الجهينى

قرار محكمة القضاء الإداري، اليوم الأحد، بإحالة الدعويين المقامتين من رئيس نادي الزمالك المعزول، والتي طالب فيهما بوقف القرار الصادر من اللجنة الأولمبية المصرية، بإيقافه عن مزاولة أي نشاط رياضي لمدة 4 سنوات، وإلزام إدارة نادي الزمالك بالدعوة لجمعية عمومية لانتخاب رئيس جديد للنادي، لهيئة مفوضي مجلس الدولة لإعداد الرأى القانونى الخاص بالدعوى ،هو اجراء قانونى من اجراءت سير الدعوى لتحضيرها وتوضيح الموقف القانونى الخاص بالدعوى ،وهو غير ملزم للمحكمة  .اضافة اعلان


كما أن المحكمة حددت جلسة ٢٧ ديسمبر المقبل لنظر الدعوى بعد تحضير الدعوى ،وأن هيئة المفوضين غير ملتزمة بالتاريخ الذى حددته المحكمة لأن القانون لم يلزمها بوقت ،وهى ترفع تقريرها للمحكمة بعد الإنتهاء من كتابته   .

واختصمت الدعاوى التي حملت أرقام 2015، 2250 لسنة 75 قضائية، وزير الشباب والرياضة والمدير التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة، وهشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية.

وكانت اللجنة الأولمبية أعلنت في 4 أكتوبر الحالي، منع رئيس نادي الزمالك 4 سنوات عن مزاولة أي نشاط رياضي، بعد ثبوت عدة مخالفات منسوبة إليه، وطلبت إجراء انتخابات لاختيار رئيس بديل له.

وغرّمت اللجنة رئيس الزمالك المعزول 100 ألف جنيه مصري، بعد التحقيق في شكاوى مقدمة من عدة شخصيات رياضية، "يتضررون جميعهم من قيام رئيس نادي الزمالك بسبهم وقذفهم والإساءة لهم وللمؤسسات الرياضية التي يمثلونها، مستخدما في ذلك قناة الزمالك الفضائية والتي أخرجها عن دورها الرياضي".

وأضافت "الأولمبية"، أنّ تصرفات رئيس الزمالك تشكل "تدميراً للنشء والشباب المصري".

يذكر أنّ الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، انتهت في فتوى لها لعدم ملاءمة إبداء الرأي بشأن مدى مشروعية القرار الصادر من اللجنة الأولمبية المصرية بإيقاف نشاط رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، وذلك لتعلق الطلب بنزاع ما زال معروضا على القضاء.

وأوضحت الجمعية أنّ وزارة الشباب والرياضة أرسلت لمجلس الدولة كتابا تستفتي فيه مجلس الدولة -الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع- عن مدى مشروعية القرار الصادر من اللجنة الأولمبية المصرية بإيقاف نشاط رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، والدعوة لشغل مقعده بالجمعية العمومية العادية للنادي، وفقا لأحكام قانون الرياضة والاختصاصات المخولة للهيئات الرياضية وجمعياتها العمومية ومجالس إدارتها.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟