الثلاثاء 27 أكتوبر 2020...10 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

«نقل النواب» تفتح ملف الفساد في السكة الحديد

سياسة
النائب سعيد طعيمة

محمد المنسى - محمد حسني


نافشت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، برئاسة النائب سعيد طعيمة، حجم الخسائر والعجز والديون المتراكمة على الهيئة العامة للسكة الحديد.اضافة اعلان


وقال مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد خلال كلمته بالاجتماع، إن إجمالى العجز المرحّل من ٣٠ يونيو ٢٠١٥ بلغ ٤١.٢ مليار جنيه في الهيئة، بينما بلغ العجز بعد التسوية نحو ٣٦.١٢ مليار جنيه وأن ٢٢.١ مليار جنيه تتحملها الهيئة، و١٤.٢ مليار جنيه تتحملها وزارة المالية، وفوائد الدين وتسديده يبلغان نحو ٨ مليارات جنيه.

وأشار إلى أن عجز فوائد القروض المحلية والخارجية ١٩.٩ مليار جنيه، و١٩ مليار تتحملها المالية، و٠.٩ تتحملها الهيئة، بينما العجز المرحّل من قروض الاستثمارات في البنية التحتية بلغ ٤٧.٩ مليار جنيه، والعجز في النشاط بلغ نحو ٢٢ مليار جنيه.

ومن جانبه قال حسني عبد ربه نائب رئيس الهيئة للشئون المالية أن الدين المحلي فقط يبلغ ٢٦ مليار جنيه تم تسوية ٨.٥ مليارات جنيه، مطالبا بضرورة تسوية الديون المحلية مع وزارة التخطيط والمالية.

وطالب النواب من رئيس الهيئة أن يقدم خطته لتطوير عمل الهيئة وإيقاف نزيف الخسائر التي تتكبدها الهيئة، وقال النائب خالد عبد المولى أن ما يقوله رئيس الهيئة ونائبه يستخفان بعقول أعضاء اللجنة والنواب، مطالبا بضرورة سحب الثقة من رئيس الهيئة، وانتقد أسباب الخسائر والتي تتضمنها هروب المواطنين من شراء التذاكر.

وعقب مدحت شوشة أن الأسباب المذكورة تتعلق بما كان يحدث في السابق لكن الهيئة تسير بمعدل جيد منذ بداية العام فمعدل الإيرادات يسجل زيادة شهرية ٤٠ مليون جنيه، وفقا لما يتم الآن على أرض الواقع وتم تلافي التهرب من التذاكر التي كانت تسبب خسائر كبيرة.

وأشار إلى أن الهيئة تستهدف خلال العامين المقبلين عدم الحصول على أي دعم من الدولة، بحيث تستغنى الهيئة عن قيمة مليار جنيه، وتحقق الاكتفاء الذاتي ثم تحقق ايرادات ومكاسب.

وأشار عدد من أعضاء اللجنة إلى حالة الفساد المنتشرة في الهيئة وعمليات النقل الوهمية واعترف رئيس الهيئة بوجود الفساد الا أنه أكد مواجهته لكن إلى الآن لم يصل معدل الفساد في الهيئة صفر.

ومن جانبه كشف وحيد قرقر وكيل اللجنة حول لقاء تم في هيئة السكة الحديد مع شركة لنقل البضائع، متسائلا لماذا الهيئة لم تستفيد من هذه الشركات على الرغم من انها تحقق مكاسب للهيئة في حالة الاستفادة منها، وكذلك بيع الخردة وأكد من جانبه مدحت شوشة أنه منذ بداية توليه قام ببيع خردة تبلغ قيمتها ٨١ مليون جنيه، مشيرا إلى أنه يواجه التعديات على أراضي الهيئة.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟