الإثنين 3 أغسطس 2020...13 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

سفير أرمنيا بالقاهرة: 7500 من الأرمن يعيشون في مصر

سياسة
أرمين ميلكونيان سفير أرمينيا بالقاهرة

محمد المنسي - محمد حسني


أكد أرمن ميلكونيان، سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة، أن عدد الأرمن في مصر 7500 نسمة، معبرًا عن امتنانه لعمق الروابط بين الشعبين المصري والأرميني، لاسيما وقد استقبلت مصر آلاف من الأرمن عقب الحرب العالمية الأولى ووفرت لهم فرصة حياة جديدة وآمنة.
اضافة اعلان

جاء ذلك اليوم الخميس، خلال لقائه هيئة مكتب لجنة العلاقات الخارجية، برئاسة كريم درويش.

وأشار ميلكونيان إلى أن مصر وأرمنيا تجمعهما علاقة قوية والدليل على ذلك الزيارات المتبادلة بين البرلمانيين المصري والأرمني، كما عبر عن رغبة بلاده في إجراء مزيد من التعاون بين البلدين.

وأوضح أن البرلمان الأرميني لديه جمعية الصداقة الأرمينية المصرية بالبرلمان الأرمني، مطالبًا بسرعة تشكيل جمعية الصداقة من جانب البرلمان المصري، حتى يتسنى للجانبين تعزيز العلاقات الثنائية.

وأكد السفير أرمن ميلكونيان أنه خلال الفترة الماضية حدثت تغيرات سياسية في أرمنيا وتم تعديل الدستور وسوف يتم انتخاب برلمان جديد في ديسمبر المقبل، ولكن هذا لا يمنع من تشكيل جمعية الصداقة المصرية الأرمنية بالبرلمان المصري على غرار الجمعية التي تم تشكيلها بالبرلمان الأرمني الحالي.

وذكر أن السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، سوف تزور أرمنيا في إطار زيارة تحضيرية للإعداد لمؤتمر العودة إلى الجذور تحضره مصر إلى جانب كل من قبرص واليونان وأرمينيا.

وأكد النائب كريم درويش، سعيه جاهدا لإنهاء تشكيل جمعية صداقة قوية تربط الجانبين المصري والأرمني، مشيرًا إلى إجراء مزيد من اللقاءات بين مصر وأرمنيا لتوثيق الصداقة الأرمينية والجذور التاريخية مرة أخرى، مشيدا أيضًا بدور وزارة الهجرة ودور السفيرة نبيلة مكرم وما قامت به لدعم التواصل بين الأجيال.

أما على مستوى الدولتين، فأوضح ميلكونيان أن هناك تعاونا مثمرا وتفاهما كاملا بين الدولتين في كل المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي ولجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

وأشار طارق الخولي، أمين سر اللجنة، إلى دور الأرمن في المجتمع المصري وإبداعاتهم ومساهماتهم في مختلف المجالات لا سيما السياسية والفنية، مؤكدا حرص النواب المصريين على تشكيل جمعية الصداقة المصرية الأرمنية بالبرلمان المصري.