الأحد 20 سبتمبر 2020...3 صفر 1442 الجريدة الورقية

اقتراح برغبة لإعادة تشغيل عمر أفندي فرع شارع عبد العزيز

سياسة images (77)
رضا البلتاجي

محمد المنسي _ محمد حسني


وجه رضا البلتاجي، عضو مجلس النواب، اقتراح برغبة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير قطاع الأعمال العام، من أجل تشغيل عمر أفندي فرع شارع عبد العزيز لما له من تاريخ عريق.
اضافة اعلان

وأشار النائب إلى أن أن محلات عمر أفندي تأسست عام 1865، على يد عائلة أودلف أوروزدي، في عهد الخديوي سعيد باشا وكانت تحت اسم «أوروذدى باك» في منطقة شارع عبد العزيز بالقاهرة، كي يلبى احتياجات المصريين والأجانب أيضًا.

وأوضح أن أولى فروعها بدأت في شارع عبد العزيز بالقاهرة، وفى عام 1900 افتتحت الشركة أكثر من 60 فرعًا على مستوى مصر ، وفى عام 1920 تم بيع «أوروذدى» بكل فروعه لرجل ثري مصري يهودي وقام بتغيير اسم المحل ليصبح تحت اسم عمر أفندي.

وأكد أن الشركة القابضة للتجارة قامت ببيع «عمر أفندي» في صفقة أثارت جدلاً كبيرًا عام 2006 لشركة سعودية، وهى شركة «أنوال» بمبلغ كبير، حيث تم بيع 90% من أسهمها ، ثم اعادتها الحكومة المصرية مرة أخرى بعد منازعات قضائية وتسويات مع المستثمر السعودي ، وفى نفس العام تم الاحتفال بمرور 150 عامًا على «عمر أفندي».


وشدد على إعادة تشغيل عمر أفندي فرع شارع عبد العزيز لما له من تاريخ مجيد يمتد 170 عاما ولما يتميز به المبنى من تصميم معماري راقي نادر وعريق.