الثلاثاء 22 سبتمبر 2020...5 صفر 1442 الجريدة الورقية

«الصناعة» تبحث تقليل اعتماد صناعة الأسمنت على الوقود التقليدي

اقتصاد
المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة

آيات الموافى


عقد، اليوم الثلاثاء، المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، لقاءً موسعًا مع مسئولي البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير برئاسة فيليب تير وورت المدير التنفيذي لفرع البنك بالقاهرة، حيث استعرض التصور النهائي لمبادرة البنك الخاصة بوضع خارطة الطريق لتخفيض نسبة الكربون في صناعة الأسمنت.
اضافة اعلان

وقال قابيل إن هذه المبادرة تأتي في إطار التعاون الوثيق بين الحكومة المصرية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى خلق شراكة مع قطاع الأسمنت في مصر، وذلك بالتركيز على دعم شركات الأسمنت للتغلب على مشكلة نقص الطاقة باستخدام مزيج الطاقة من البدائل المتاحة والتي تتوفر في مصر.

وأوضح وزير الصناعة أن المشروع يأتي في إطار إستراتيجية وزارة الصناعة والتجارة الخارجية للارتقاء بإنتاجية وتنافسية القطاع الصناعي، كما أنه سيساهم بفعالية في تحقيق أهداف إستراتيجية للدولة للتنمية المستدامة 2030.

من جانبه قال فيليب تير وورت المدير التنفيذي للبنك بمصر، إنه استعرض خلال اللقاء النتائج النهائية للدراسة التي قام بها البنك خلال الأشهر الماضية من خلال التعاون مع العديد من الجهات المعنية والتي تضمنت تقييما شاملا لوضع صناعة الأسمنت في مصر وتحديد أهم التحديات والفرص.

وأكدت المهندسة حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة أن الأنشطة الفنية للمشروع شملت اقتراح عدد من السياسات والتدابير التشريعية والتنظيمية والاقتصادية، التي من شأنها إزالة العوائق والتغلب عليها لرسم خريطة طريق لتكنولوجيات منخفضة الكربون في قطاع صناعة الأسمنت للوصول إلى صناعة أسمنت مستدامة في مصر من خلال مشاركة كافة الأطراف المعنية.

وأشارت إلى أنه تم عقد ورشة عمل بمشاركة كافة الأطراف المعنية لعرض ومناقشة نتائج الدراسة النهائية على الأطراف المعنية من الصناعة ممثلة في شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، وهيئة التنمية الصناعية، وهيئة المواصفات والجودة ومركز بحوث البناء والإسكان والجهات المعنية الأخرى وعديد من الخبراء المحليين والدوليين.