الإثنين 3 أغسطس 2020...13 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

البنك المركزى يدرس وضع آلية لجمع «الفكة»

اقتصاد
البنك المركزى المصري

عمرو عامر


تدرس بعض البنوك المركزية والمحلية، وضع آلية جديدة تنفيذا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح بجمع الفكة من العملاء وتوجيهها لصالح صندوق تحيا مصر.
اضافة اعلان

وقال مصدر مسئول بالبنك المركزى المصرى إن البنك يدرس حاليا وضع آلية موحدة تنفيذا لمبادرة الرئيس لجمع الفكة من العملاء وتوجيهها لصالح صندوق تحيا مصر.


وأضاف المصدر أن هذه الآلية سيراعى فيها المراقبة الشديدة وتعمم على جميع البنوك ولن يكون ذلك مفروضا على العملاء.

وعن الآلية المحتمل إطلاقها قال المصدر إن لم يتم تحديد آلية معينة ولكن سيكون هناك اجتماع مع البنوك الوطنية لمناقشة أسلوب التنفيذ.

البنك الأهلي

وقال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصرى: نسعى لوضع خطة لجمع الفكة من العملاء الراغبين، مرجحا فتح حساب جديد لتلك المبادرة مرتبط بحساب صندوق تحيا مصر.

فيما قال هانى عادل الخبير المصرفى إن فكرة استغلال "الفكة" الناتجة عن المعاملات المصرفية وتوجيهها لصالح المشروعات التنموية لايمكن تنفيذها مصرفيا إلا بقبول العميل وموافقته.

وأضاف الخبير المصرفى أن الآلية الأفضل لتنفيذ طلب الرئيس تتمثل في خصم جنيه واحد عن كل عملية إيداع وسحب في صورة دمغة ويتم توريدها دوريا لصالح وزارة المالية أو لصالح صندوق تحيا مصر طبقا لما ينظمه القانون.

ولفت إلى أنه في حال تنفيذ ذلك ستتمكن البنوك من خصم وتوريد قيمة ( الدمغة أو رسم خدمة أو رسم تنمية) دون الحاجة لموافقات العملاء.

وأوضح أنه يجب أن يصدر قرار من البنك المركزي يلزم كافة البنوك بفرض رسم خدمة جنيه واحد على كل عمليات الإيداع والسحب سواء من مقرات البنك أو من خلال ماكينات السحب النقدي على أن يتم تحويلها شهريا لحساب صندوق تحيا مصر.