الخميس 26 نوفمبر 2020...11 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

محافظ بني سويف عن انتخابات "الشيوخ": التصويت مقبول نظرا لشد حرارة الجو

محافظات غرفة عمليات انتخابات الشيوخ ببني سويف
غرفة عمليات انتخابات الشيوخ ببني سويف

احمد دسوقي

أكد الدكتور محمد هاني غُنيم محافظ بني سويف، اليوم الثلاثاء، أن عملية الانتخابات تسير بانتظام، والإقبال يعد مقبولا نظرا لشد حرارة الجو، ومن المتوقع أن تزداد أعداد الناخبين مع الساعات الأولى من مساء اليوم، مشيرًا إلى أن ذلك ما حدث في الجولة الأولى من الانتخابات، وأنه يتم التشديد على اتباع تعليمات الوقاية وتطبيق الإجراءات الاحترازية ضمن خطة الدولة لمجابهة تداعيات فيروس كورونا.اضافة اعلان


جاء ذلك خلال متابعته المستمرة لسير العمل بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام والتي تم تشكيلها لمتابعة سير الجولة الثانية من الإعادة على المقعد الفردي لانتخابات مجلس الشيوخ 2020م، والتي يجرى التصويت بها على مدار يومي "الثلاثاء وتختتم والأربعاء".

وذلك بحضور الدكتور عاصم سلامة نائب المحافظ، وبلال حبش نائب المحافظ، واللواء هشام شادي السكرتير العام، ومحمد جبر معاون المحافظ لشئون القرى، والدكتور أشرف حماد مدير الاتصال السياسي بديوان عام المحافظة.

واطمأن المحافظ على تكامل والاتصال الدائم بين الغرفة المركزية والرئيسية والغرف الفرعية بالوحدات المحلية والمديريات الخدمية، للتأكد من سرعة التعامل الفعال مع أية طوارئ أو توفير الاحتياجات المستجدة أولاً بأول، ورصد الوضع بمحيط اللجان وداخلها، وإعداد تقرير على مدار اللحظة بكل المستجدات، وبيانات دقيقة عن أعداد الناخبين أولا بأول كنوع من الإحصاء المبدئي للعملية الانتخابية.

وكان المحافظ أصدر تعليمات للجهات المعنية بمراجعة وتجهيز المقار الانتخابية وأعمال التطهير والتعقيم والانتهاء من تجهيز غرف العمليات الفرعية لربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام لتذليل أي عقبات في إطار الإستعدادات النهائية لجولة الإعادة، وتوفير جميع الاحتياجات الإدارية داخل المقار الانتخابية وأماكن انتظار الناخبين أمام مقار اللجان الفرعية وتحديد علامات للمواطنين مع مراعاة المسافات البينية، فضلاً عن تشكيل لجان للإشراف والمرور اليومي على المراكز الانتخابية لتلافي أي ملاحظات والتأكد من جاهزيتها تماما لخروج الانتخابات بالشكل الذي يليق بمكانة مصر وعظمة شعبها.

وتجري الانتخابات في 481 مركزا انتخابيا، يضم 532 لجنة فرعية لاستقبال مليون و 875 ألف مواطن، من المسجلين في قواعد بيانات الناخبين، بين كل من: نبيل ثروت حميدة، نقيب المحامين بالمحافظة، مرشح حزب مستقبل وطن، وأحمد سليمان سرور، ووكيل وزارة الشباب والرياضة السابق، المرشح المستقل.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت نتيجة الجولة الأولى للانتخابات مجلس الشيوخ بمقاعد الفردى، والتي أسفرت عن مقعدين "فردي" فاز بهما: أحمد محسن مبارك ومحمد علي عبدالفضيل، مرشحا حزب مستقبل وطن، كما فاز بالمقاعد الثلاث المخصصة للمحافظة بقائمة الصعيد، كل من: أحمد أبو هشيمة، رجل الأعمال المعروف، ونادر يوسف نسيم، رئيس مجلس إدارة معهد العلوم الإدارية، ود.حنان سليمان، عميد كلية العلوم ببني سويف.

تشكيل المجلس

وتنص المادة الأولى على أن يُشكل المجلس من (300) عضو، وُينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

وتنص المادة الثانية على أن يكون انتخاب مجلس الشيوخ بواقع (100) مقعد بالنظام الفردي، و(100) مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما ، وتنص المادة 6 على أن مدة عضوية المجلس خمس سنوات ميلادية.

كما تنص المادة 36 على أن يتقاضى عضو مجلس الشيوخ من موازنة المجلس مكافأة شهرية مقدارها خمسة آلاف جنيه، تستحق من تاريخ أدائه اليمين، ولا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من المجلس تحت أى مسمى على أربعة أمثال المبلغ المذكور.

ويتقاضى رئيس مجلس الشيوخ مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، كما يتقاضى كل من وكيلي المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه الوزير.