الأربعاء 23 سبتمبر 2020...6 صفر 1442 الجريدة الورقية

بالصور.. عالم مصريات: الفراعنة أول من أجروا جراحة مخ في التاريخ

محافظات
الدكتور وسيم السيسي عالم المصريات

سامح المغازى


أكد الدكتور وسيم السيسي عالم المصريات، أشهر أطباء المسالك البولية، أن الفراعنة تفوقوا في مجالات العلوم وفي مقدمتها الطب وهو ما أثبتته البرديات المصرية في كل المتاحف العالمية.
اضافة اعلان

وأضاف أن البرديات أكدت ريادة مصر في علاج العديد من الأمراض وكيفية علاجها والتي اكتشفها العلم الحديث مؤخرًا وتابع :"أجدادنا هم أول من قاموا بجراحة مخ في التاريخ منذ 4000 سنة وعلاج النزيف الداخلي".

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الأربعاء، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العلمي التاسع الذي تنظمه كلية الطب بجامعة الزقازيق بعنوان "الوضع الحالي والتحديات المستقبلية في التعليم الطبي والبحث العلمي والخدمات الصحية".

وحضر الاجتماع الدكتور عبد الحكيم نور الدين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبد الله عسكر نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عاطف البحراوي عميد الكلية، والدكتورة نهلة الجمال وكيل الكلية لشئون البيئة، نائب رئيس المؤتمر، وعدد كبير من أساتذة ومتخصصين من عدد كبير من الجامعات المصرية.

وأضاف"وسيم السيسي" أن قدماء المصريين أول من توصلوا أيضا لإجراء عمليات إزالة المياه البيضاء وزرع العيون الصناعية، مستعرضا بعض النقوش الفرعونية لإجراء العملية، كما تحدث عن عملية ختان الذكور.

وأشار إلى عدم إجرائهم لتلك العملية إلا لمن بلغ سن السابعة أو الثامنة أو التاسعة حيث استخدموا المخدر الموضعى لتخفيف الألم، وأضاف أنه من الخطأ المتبع إجراؤها دون سن الثالثة وهو ما يحدث الآن بما يسبب مشكلات يعانى منها الفرد بعد ذلك.