الإثنين 21 سبتمبر 2020...4 صفر 1442 الجريدة الورقية

مجلة إبداع تتساءل "من قتل لوركا"

ثقافة وفنون
أحمد مجاهد

عماد ماهر


أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة أحمد مجاهد، العدد 34 من مجلة إبداع التي يرأس تحريرها الكاتب محمد المنسي قنديل.

يتصدر العدد "من قتل لوركا؟"، وقد تجلت شخصيته الحقيقية على خشبة المسرح عندما كان يمزج المدى بالصمت، ويلامس الحقيقة والخيال بعذوبة وقسوة، بقلم رئيس التحرير.
اضافة اعلان

ويضم العدد نصوص من السرد الصيني الجديد "عيون ضيقة باتساع" تقديم وترجمة د. محسن فرجاني، وشاركته الترجمة يارا المصري، مع بعض اللوحات للفنان الصيني زانج أكسيوجانج.

ويضم العدد ملف قصص وأشعار، منها معبد أنامل حرير لإبراهيم فرغلي، وزن الروح لسمر جبر، الفنار لحسين عبد الرحيم، والكاتبة استبرق أحمد من الكويت وقصة بعنوان المطبخ.

ومن القصائد جليد المساء للشاعر محمود الأزهري، أسنان غريب يبتسم للشاعرة اللبنانية عناية جابر، وغيرها من القصص والأشعار...

وفي ملف "مبدعون" نقرأ العرب في أرض الكاكاو.. اللبنانيون والسوريون في روايات جورجي أمادو، كتبها ريجوبيرتوإر نانديثباريديس، باحث كوبي في الثقافة العربية وترجمها أحمد عبد اللطيف، وعن ظاهرة مورييلباربري كتب محمود قاسم "ماذا يمكن أن تفعله الفانتازيا في حياتنا"..

وفي ملف الضفة الأخرى "العثور على رفات ثربانتسفي أحد الأديرة"، وبيتر بروك زلزال المسرح المعاصر الذي بلغ التسعين وما زال قبلة الأنظار.

ويضم العدد أيضا ملفا خاصا عن الأبطال الخارقين.. أقنعة سوداء ورؤية سينمائية.