الإثنين 21 سبتمبر 2020...4 صفر 1442 الجريدة الورقية

جمعية نقاد الإذاعة والتليفزيون تعلن عن نتائج أول استفتاء لها

ثقافة وفنون
مبني ماسبيرو

السيد غنيم


أعلنت جمعية نقاد الإذاعة والتليفزيون ـ تحت التأسيس ـ عن نتائج أول استفتاء لها على شاشة رمضان، والذي شارك فيه 12 شخصية من الكتاب والصحفيين المهتمين بالدراما وشئون الشاشة المصرية، حيث رشح كل منهم الأعمال التي يراها تستحق أن تدخل في قائمة الافضل لعام 2016، والمشاركون حسب الترتيب الأبجدي هم: أحمد السباعي الكاتب الصحفي بمجلة الإذاعة والتليفزيون، أحمد النجار الكاتب الصحفي بجريدة المصري اليوم، أمجد مصطفى الكاتب الصحفي بجريدة الوفد، أنس الوجود رضوان الكاتبة الصحفية بجريدة الوفد، خالد محمود الكاتب الصحفي بجريدة الشروق، سيد محمود الكاتب الصحفي بمجلة الأهرام الرياضي،طارق مرسي الكاتب الصحفي بمجلة روز اليوسف، فاطمة شعراوي الكاتبة الصحفية بجريدة الأهرام، محمد عدوي الكاتب الصحفي بمجلة أخبار النجوم، محمد قناوي الكاتب الصحفي بجريدة أخبار اليوم، محمد عبد الرحمن الكاتب الصحفي بمجلة صباح الخير، نورا انور الكاتب الصحفية بمجلة الكواكب
اضافة اعلان

اختار المشاركون بالاستفتاء 15 عملا من بين الأعمال التي تم عرضها على الشاشة المصرية خلال الشهر الكريم وهي أفراح القبة، الأسطورة، الخروج، القيصر، الميزان، بنات سوبر مان، جراند أوتيل، رأس الغول، سقوط حر، سمرقند، فوق مستوى الشبهات، مأمون وشركاه، هي ودافنشى، ونوس، يونس ولد فضة ومسلسل 7 أرواح.

وحصل مسلسل "ونوس" على أعلي نسبة تصويت بحصوله على 11 نجمة، وجاء في المرتبة الثانية مسلسل "جراند أوتيل" بعد حصولة على 8 نجوم، وفي المرتبة الثالثة "أفراح القبة" و"فوق مستوى الشبهات" بـ 7 نجوم لكل منهما، وفي المركز الرابع مسلسل "الميزان" وحصل على 6 نجوم، ويليه في المركز الخامس مسلسل "يونس ولد فضة" وحصل على 5 نجوم، وفي المركز السادس مسلسل "سقوط حر" وحصل على 3 نجوم.

وحصلت مسلسلات "الأسطورة" و"سمرقند" و"مأمون وشركاه" على نجمتين لكل منها، وحصل على نجمة واحدة كل من "بنات سوبر مان" و"الخروج" و"رأس الغول" و"هي ودافنشي" و"7 أرواح". وفي مجال التمثيل دور أول رجال تصدر الفنان يحيى الفخراني قمة القائمة برصيد 12 نجمة، وحصل كلا من الفنان محمود عبد العزيز والفنان عمرو سعد على 6 نجوم لكل منهما، وعمرو يوسف على 5 نجوم، وعادل إمام وإياد نصار 4 نجوم، ويوسف الشريف وخالد النبوي وخالد الصاوي 3 نجوم، ونبيل الحلفاوي الذي جاء كمرشح أيضا على قائمة افضل دور ثاني، وحصل كل من محمد رمضان وطارق لطفي على نجمتين، فيما حصل اياد نصار وعابد فهد على نجمة واحدة لكل منهما.

وفي الدور الثاني تصدر كل من القدير نبيل الحلفاوي والواعد محمد ممدوح وحصل كل منهما على 7 نجوم، فيما حصل سيد رجب على 4 نجوم ليحتل المركز الثاني، وجاء بالمركز الثالث كل من الفنان صلاح عبد الله وخالد زكي وصبري فواز وأحمد وفيق وأحمد فهمي ومحمد عادل وياسر على ماهر بنجمتين لكل منهم. وحصل على نجمة واحدة كل من الفنانين فاروق الفيشاوي وفتحي عبد الوهاب وفتوح أحمد وأحمد حلاوة وهادي الجيار ومحمد رياض وأحمد سعيد عبد الغني ومحمد الشرنوبى وأحمد داود وظافر عابدين وباسل خياط وبيومي فؤاد ومحمد فراج وأحمد السعدني ومصطفى فهمى ومصطفى أبو سريع ومحمد شاهين وجمال عبد الناصر ومحمد سلام.

أما في مجال البطولة النسائية فقد تصدرت ترشيحات الدور الأول النجمة يسرا بحصولها على أعلي نسبة أصوات وحققت 10 نجوم، وبعدها الفنانة نيللي كريم وحصلت على 9 نجوم، وفي المرتبة الثالثة مني زكي وغادة عادل وحصلت كل منهما على 8 نجوم، فيما حصلت كل من النجمتين ليلي علوي وهالة صدقي على خمسة 5 لكل منهما، وحصلت الفنانة سوسن بدر على 3 نجوم، فيما حصل كل من الفنانات لبلبة ودنيا سمير غانم وأمينة خليل على نجمتين لكل منهن، نالت كل من الفنانات حنان مطاوع وأنوشكا وداليا البحيري وايمي سمير غانم نجمة واحدة. وفي الدور الثاني تصدرت الفنانة أنوشكا بحصولها على 8 نجوم، وفي المركز الثاني سوسن بدر وحصلت على 7 نجوم، وفي المركز الثالث صفاء الطوخي وحنان مطاوع بحصول كلا منهما على 4 نجوم، وفي المركز الرابع صابرين ورانيا يوسف ودينا الشربينى وهبة مجدي برصيد 3 نجمات لكل منهن، واحتلت الفنانة شيرين رضا المركز الخامس بحصولها على نجمتين.

فيما حصل على نجمة واحدة كل من الفنانات شيرين وروجينا وعلا غانم وسلوي عثمان وصبا مبارك وسلوي خطاب وإنتصار ولقاء الخميسي ونجلاء بدر وهنا الزاهد وريم مصطفى وريهام حجاج ولاشينة لاشين وليلي عز العرب ولطفية فهمي وعارفة عبد الرسول ونهى عابدين.

واختار استفتاء جمعية نقاد الإذاعة والتليفزيون السيناريست عبد الرحيم كمال كأفضل مؤلف دراما في رمضان 2016 وذلك عن إسهامه بعملين على مستوى رفيع وهما "ونوس" و"يونس ولد فضة"، وحصل عبد الرحيم كمال على 11 نجمة، وجاء في المركز الثاني كتاب سيناريو مسلسل "أفراح القبة"، والذين حصلوا على 7 نجوم في حين غابت أسماؤهم من تترات العمل. وفي المركز الثالث جاء تامر حبيب عن مسلسل "جراند أوتيل، وعبدالله حسن وأمين جمال عن مسلسل "فوق مستوى الشبهات" وحصل كل من العملين على 6 نجوم، وفي المركز الرابع كل من مريم ناعوم عن مسلسل "سقوط حر"، وعمرو سمير عاطف عن "شهادة ميلاد"، وشريف بدر الدين ووائل حمدي عن مسلسل "رأس الغول"، وباهر دويدار عن "الميزان"، وحصل كل منهم على 3 نجوم. وجاء في المركز الخامس كل من محمد الحناوي عن مسلسل "هي ودافنشي"، ومحمد صلاح العزب عن مسلسل "أزمة نسب"، وأحمد شوقي وكريم حسن بشير عن مسلسل "بنات سوبر مان"، ومحمد ناير عن مسلسل "القيصر"، ومحمد عبد المعطي عن مسلسل "الأسطورة"، ومحمد البطوش عن مسلسل "سمرقند"، وأحمد عبد الفتاح عن مسلسل "أبو البنات"، وحصل كل منهم على نجمة واحدة. وجاء المخرجين محمد ياسين عن مسلسله "أفراح القبة"، وشادي الفخراني عن مسلسل "ونوس" على راس قائمة افضل المخرجين، وحصل كلا منهما على 9 نجوم، فيما جاء في المرتبة الثانية المخرج هاني خليفة عن مسلسله "فوق مستوى الشبهات" وحصل على 8 نجوم، ويليه بالمركز الثالث المخرج محمد شاكر خضير عن مسلسله "جراند اوتيل" وحصل على 7 نجوم، وفي المرتبة الرابعة أحمد نادر جلال عن مسلسل "القيصر" وحصد 3 نجوم، بينما جاء في المركز الخامس كل من المخرجين شوقي الماجري عن مسلسل "سقوط حر"، أحمد سمير فرج عن "راس الغول"، ومحمد سامي عن "الأسطورة"، وماندو العدل عن "الخروج"، وإياد الخراز عن "سمرقند"، وحصل كل منهم على نجمتين.

وحصل على نجمة واحدة كل من رامي إمام مخرج "مامون وشركاه"، وأحمد مدحت عن "شهادة ميلاد"، وطارق الفرماوي عن "7 أرواح"، وسعيد حامد عن "أزمة نسب"، وأحمد خالد موسى عن "الميزان"، وأحمد شفيق عن "يونس ولد فضة"، ومجدي أبو عميرة عن "ليالي الحلمية6".

ورغم تحفظ استفتاء نقاد الإذاعة والتليفزيون قيام كثير من الفضائيات بحذف تترات المسلسلات، لإتاحة مساحة أكبر للإعلان، إلا أن تترات مسلسل "هي ودافنشي" احتلت المقدمة برصيد 3 نجوم، وتترات مسلسلات "أفراح القبة"، و"الخانكة"، و"جراند اوتيل" في المرتبة الثانية ينجمتين لكل منهما، فيما حصل كل من المغنى، ورأس الغول، وسقوط حر، وسمر قند، وشهادة ميلاد، وليالى الحلمية، ويونس ولد فضة.

ورصدت جمعية نقاد الإذاعة والتليفزيون ـ تحت التأسيس ـ اهتمام الوكالات الإعلانية بالمنافسة على تقديم الإعلان في شكل عمل فني متكامل، ومن هنا خصصت قسم في استفتائها للإعلان، حيث فاز بلقب الافضل إعلان "ارسم قلب" مركز الدكتور مجدي يعقوب، والذي حصل على 9 نجوم، يليه إعلان في المركز الثاني إعلان "العيلة الكبيرة" فودافون، وحصل على 8 نجوم، وفي المركز الثالث "من المدفع للمدفع" أورنج، وحصل على 7 نجوم، وفي المركز الرابع إعلاني فريش وزبادي جهينة، وحصل على كل منهما 3 نجوم، وفي المركز الخامس إعلاني "طفل يصارع وحش" مستشفى 57357، و"وفر" حملة ترشيد الطاقة وحصل كل منهما على نجمتين. فيما حصل على نجمة واحدة كلا من إعلانات سايب بنك، وأهل مصر، وإعلان "اللي ما بيحبش يقلبها" زبادي نسلة فروتس، وعصير لمار، وماونتن فيو، وحملة تحيا مصر. ومن جانبه أكد حاتم جمال الدين رئيس المجلس التأسيسي لجمعية نقاد الإذاعة والتليفزيون أن الاستفتاء الذي تم إجراءه على مجموعة من الكتاب والصحفين نثق في نزاهة اختياراتهم، يعد قياس حقيقي لمستوي الأعمال الفنية على شاشة رمضان، وهو ما يجعل لنجوم نقاد الإذاعة والتليفزيون قيمة كبيرة ومصداقية، مشيرا إلى أن المراكز الأولى جاءت بنسب تصويت كبيرة، وهو ما يؤكد وجود اتفاق على الأعمال الجيدة، واحقية الفنانين الفائزين بالمراكز الأولى. وقال إن الهدف من الاستفتاء هو تقديم وجهة نظر محايدة تسهم في إبراز الأعمال الجيدة والاحتفاء بها وبنجومها، بما يسهم في تقويم الأداء في مواسم قادمة.