الأحد 27 سبتمبر 2020...10 صفر 1442 الجريدة الورقية

الأفلام العربية المشاركة هذا العام في مهرجان كان السينمائي

ثقافة وفنون

نور أبو شادي


كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي قبل قليل، عن قائمة الأفلام المشاركة بالدورة الـ71 في أقسام وفروع المهرجان المختلفة، والذي يقام في الفترة من 8 إلى 19 مايو المقبل.
اضافة اعلان

وضمت المسابقة الرسمية للمهرجان الفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج الشاب أبوبكر شوقي، يشارك ضمن أربعة أفلام عربية تتنافس في مسابقتي المهرجان الرسميتين هذا العام.


وإليكم تفاصل الأفلام العربية المشاركة في المهرجان هذا العام:

1. الفيلم المصري "يوم الدين":
الفيلم المصري يتناول حياة رجل في منتصف عمره، ترعرع داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام.. يغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة صديقه وحمار خلال رحلة عبر أنحاء (مصر) في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد، وهو من إنتاج النجمة المصرية الأمريكية دينا إمام بمشاركة المخرج، وقد حصل في بداية مسيرته على دعم صندوق "سند" التابع لمهرجان أبو ظبي ومنحة معهد "ترايبكا"، ثم جمع مبلغًا من التمويل الجماعي "crowd funding" وداعمين آخرين، ولكن قبل أن ينهي مرحلة تمويله انضم المنتج محمد حفظي لقائمة المنتجين ويمول مراحل ما بعد الإنتاج، قبل أن يعلن قبل لحظات عن حصول شركة وايلد بانش الألمانية، إحدى أكبر شركات التوزيع في العالم على حقوق الفيلم.

2. الفيلم اللبناني "كفر ناعوم":
الفيلم اللبناني الشهير "كفر ناعوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، يحكي قصة طفل صغير يعيش في بيئة فقيرة، ويقرر التمرد على واقعه عبر رفع دعوى ضد والديه اللذين أنجباه إلى هذا العالم.

3. الفيلم المغربي "صوفيا":
فيلم صوفيا المغربى يتم عرضه، ضمن مسابقة نظرة ما من إخراج مريم مبارك.

4. الفيلم السوري "قماشتي المفضلة":
هو فيلم سوري جديد من إخراج المخرجة السورية الشهيرة جايا جيجي.

وقد كشف الأربعاء عن الملصق الرسمي للمهرجان في دورته الحادية والسبعين، ويحمل لقطة من فيلم "Pierrot Le Fou" للمخرج جاك لوك جودار.

وينطلق المهرجان يوم ٨ مايو المقبل بعرض فيلم "Everybody Knows" للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، الذي يقدم للمرة الأولى تجربة إخراج فيلم بالإسبانية، ويقوم ببطولته كل من خافيير بارديم، وبينلوبي كروز.