الجمعة 27 نوفمبر 2020...12 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

سفراء مصر بالخارج يشيدون بتوافد الجاليات المصرية إلى الانتخابات.. تعاون مع الناخبين لتيسير الوقت والجهد بالنمسا.. سفير مصر بلبنان يتوقع زيادة الأعداد غدًا.. ومهندسون بـ«لجان الإمارات» تحسبًا لأي أعطال

بدون تبويب
انتخابات المصريين بالخارج - صورة أرشيفية

شيرين عصملى


فتحت السفارة المصرية أبوابها بجميع الدول في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت، أمام الناخبين المصريين، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج لعام 2015.اضافة اعلان


وكانت السفارات أنهت استعداداتها للانتخابات بإعادة التشديد على مواقع التواصل الاجتماعي بأهمية المشاركة الواسعة في تلك الانتخابات لاستكمال الخطوة الثالثة والأخيرة من خارطة طريق المستقبل، مبرزة اهتمام الدولة المصرية العميق بممارسة أبنائها المصريين في الخارج لحقوقهم الدستورية والسياسية، وذلك في إطار حرصها على ربطهم بالوطن الأم وثقتها بدورهم المهم في دعم بلدهم العظيم مصر.

سفير مصر لدى النمسا
أكد السفير خالد شمعة السفير المصرى لدى النمسا، أن المصريين أقبلوا بشدة على السفارة للإدلاء بأصواتهم في يسر شديد، لافتا للتنظيم بين الناخبين.

وأضاف «شمعة»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مباشر من العالم» المذاع على فضائية «أون تى في»، أن جميع من في السفارة ذللوا كل العقبات التي يمكن أن تقابل الناخبين، لافتا إلى تعاون جميع موظفى السفارة مع الناخبين لتيسير الوقت والجهد عليهم.

سفير مصر في لبنان
أكد الدكتور محمد بدر الدين زايد سفير مصر في لبنان، أن الجالية المصرية في لبنان قليلة مقارنة بالدول العربية الأخرى، مشيدًا بسهولة سير العملية الانتخابية.

وأضاف «زايد»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مباشر من العالم» المذاع على فضائية «أون تى في»، أنه تم إعداد كل التجهيزات الفنية والإدارية للتبسيط على الناخبين، متوقعا كثرة أعداد الناخبين ليلا وفى الغد؛ نظرا لوجود أشغال وأعمال.

سفير مصر في الإمارات
أكد السفير وائل جاد سفير مصر في الإمارات، أن لجان الاقتراع مزودة بمهندسين فنيين تحسبا لأى أعطال تواجه الأجهزة الإلكترونية التي تستخدم من قبل الناخبين داخل اللجان، لافتا إلى أن هناك توضيحا مستمرا للناخبين حتى لا يتم إبطال الصوت عن طريق الخطأ.

وأضاف «جاد»، خلال مداخلة هاتفية، ومذاعة على فضائية «سي بي سي إكسترا»، أنه عندما يتم إدخال الرقم القومى يتم تسجيل رقم الانتخاب وبالتالى لا يتم الانتخاب في مكان آخر مرة أخرى، وهذا تحت إطار النزاهة والشفافية.

وأشار سفير مصر في الإمارات، إلى أن كل اللجان متصلة ببعضها البعض، فلا يتم التلاعب، وأن التصويت بجواز السفر المميكن الصالح وفر الكثير على الناخبين من معوقات كانت تقابلهم، لافتا إلى أن وزارة الخارجية المصرية قدمت الدعم اللوجستى، ومن الناحية التنظيمية بدأ قبل فتح باب الاقتراع.

سفير مصر في أستراليا
أكد السفير محمد خيرت سفير مصر أستراليا، أن المرحلة الأولى من الانتخابات لا توجد بها محافظة القاهرة، في الوقت الذي يحمل فيه الكثير من أفراد الجالية المصرية بطاقات صادرة من محافظة القاهرة.

وأضاف «خيرت»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صوت الناس» المذاع على فضائية «المحور»، أنهم لا يمتلكون قاعدة بيانات عن الناخبين الذين يحق لهم التصويت في انتخابات مجلس النواب، لافتا إلى أن وضع انتخابات الرئاسة والدستور مختلف عن الحالى؛ نظرا لعدم وجود كشوف انتخابية من الأساس.

وأشار إلى أن الانتخاب يتم عن طريق وصول المواطن للجان الاقتراع حاملا بطاقة الرقم القومى، لافتًا إلى أهمية التأكد أولا قبل الاقتراع من إقامته بأستراليا.

سفير مصر بالأردن
أكد خالد ثروت سفير مصر بالأردن، أن هناك بعض المواطنين لا يمتلكون أي فكرة أو أي معلومات عن نواب لترشيحهم.

وقال «ثروت»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة الآن» المذاع على فضائية «الحياة»: «كان المواطنين بيسألونا مين اللي يقدر يخدم البلد ومين لأ؟" 

وأضاف أن اللجنة بالكامل امتنعت عن الرد للحيادية والنزاهة والشفافية، ولعدم الخروج عن قواعد الانتخابات.

وأشار السفير إلى أن اللجنة أكدت لهم أنها تتبع القواعد، ومن الممكن أن تقرأ الأسماء فقط لمن لا يقرءون، وأن تساعد المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، مطالبا المواطنين بمعرفة معلومات عن النواب قبل المجيء للاقتراع.