السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

خبير اقتصادي: الدين العام تجاوز 100% من الناتج القومي

بدون تبويب
الخبير الاقتصادي هاني توفيق

محمد طاهر ابو الجود


قال الخبير الاقتصادي هاني توفيق، إن الدين العام تجاوز نسبة 100% من الناتج القومي وهذا يمثل خطرا كبيرا، لافتًا إلى أن الدين العام مرشح للزيادة، بسبب تراكم الفوائد.

وأوضح "توفيق"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن تخفيض الدين العام وعجز الموازنة يتطلب ترشيد الإنفاق الحكومي والذي يحتاج إلى إعادة نظر، بجانب زيادة الموارد من خلال الضرائب، لافتًا إلى أن هناك هدرا من الضرائب يتراوح ما بين 500 إلى 600 مليار جنيه سنويًا.

وأضاف أنه يجب تطبيق الشمول المالي لضمان إدخال الاقتصاد غير الرسمي ضمن منظومة الاقتصاد الرسمي للدولة، مشيرًا إلى أن مصر ثاني أكبر دولة في العالم لديها سفارات و6 مليون موظف في الجهاز الإداري للدولة، وهذا أمر يساهم في زيادة عجز الموازنة.

وتشمل أجندة الحكومة خلال 2019 عددا من الملفات المهمة لتجاوز التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري، ومنها ترشيد الأنفاق وعجز الموازنة والذي يحتم المضي في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي بدأته الحكومة حسبما أكد اقتصاديون، فضلا عن دعم تنفيذ المشروعات القومية ومنظومة رواد الأعمال والشباب وصغار المستثمرين ورفع كفاءة تحصيل الضرائب، والعمل على زيادة الإنتاجية الزراعية والصناعية ورفع نسبة مساهمتهما في النمو الاقتصادي، والسعي لتنويع الإيرادات العامة وتقليل النفقات وترشيد الاستهلاك.