الأحد 20 سبتمبر 2020...3 صفر 1442 الجريدة الورقية

البرلمان يبارك «غيط العنب».. إشادة بكلمة السيسي خلال افتتاح المشروع بالإسكندرية.. أنيسة حسونة: حديث الرئيس «كلام من القلب».. نائب: المشروع طفرة.. وحقوق الإنسان: مثال لتعاون الدولة والمجتمع المدني

بدون تبويب
صورة ارشيفية

محمد حسني


بارك أعضاء مجلس النواب، افتتاح مشروع "غيط العنب" الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بمحافظة الإسكندرية.

ولم يتوقف رأي أعضاء البرلمان عند الإشادة بالمشروع الذي يأتي ضمن توجهات الدولة للقضاء على العشوائيات، ولكن تطرق الأمر للثناء على حديث الرئيس خلال هذه المناسبة، وما تناوله الخطابات من توضيح بعض الاستفسارات التي تشغل الرأي العام _على حد تعبير النواب_.
اضافة اعلان

مشروع مهم
وصفت النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، خطاب الرئيس اليوم في افتتاح مشروع الإسكندرية، بالـ "هام والصريح من القلب"، مشيرة إلى أنه تناول كل ما يهم المواطن المصري، وتطرق لموضوعات الهجرة غير الشرعية، ومشروعات الإسكان، والأسعار، ودور القوات المسلحة، وفرص العمل، والإرهاب ومكافحته، والاقتصاد والحماية الاجتماعية لغير القادرين ثم قضايا السياسة الخارجية مشيرا إلى محاولات هز الثقة في الدولة داخليا وخطورة ذلك شارحا كل ما سبق بعبارات واضحة بسيطة صادقة لما نواجهه في مصر ومطالبا المصريين بالوقوف إلى جانب وطنهم.

وأكدت أن الخطاب جاء في توقيت هام، نظرا لوجود العديد من الاستفسارات من المواطنين حول عدد من القضايا المهمة، الأمر الذي وضحه الرئيس في خطابه اليوم.

المتابعة اليومية
وأشار إلى أن الخطاب دل على المتابعة اليومية للمشروعات والحالة الاقتصادية وأيضا السياسية للبلاد، وأنه لا يكتفي بتقارير مكتبية فقط وإنما يتابع بنفسه، وهذا ما ذكره صراحة في خطابه.

طفرة هائلة
وأكد النائب سامر التلاوي، عضو مجلس النواب، أن مشروع "غيط العنب"، الذي قام الرئيس السيسي بافتتاحه سيحدث طفرة هائلة لأهالي وسكان المناطق العشوائية والفقيرة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي تحدث عن عدد من القضايا المهمة خلال افتتاح هذا المشروع الضخم من أهمها تقديم التعازي لأهالي ضحايا مركب رشيد وتأكيد التزام الدولة المصرية بجميع مؤسساتها بحماية الحدود، ومنع الهجرة غير الشرعية، داعيًا المجتمع للوقوف كمساهم في منع هذه الهجرة.

الهجرة غير الشرعية
وأوضح النائب أن الرئيس السيسي دعا الشباب إلى عدم الإقدام على الهجرة غير الشرعية، مع تنفيذ الدولة لعدد من المشروعات الكبرى في المنطقة التي حدثت بها واقعة غرق المركب منها مشروع الاستزراع السمكي الأكبر على مستوى مصر وذلك خلال 6 شهور.

وأشار النائب إلى تأكيد الرئيس السيسي بوجود توجه جديد لدى الدولة لإنهاء كل العوائق البيروقراطية أمام الاستثمارات الصغيرة والمتناهية الصغر، موضحًا أنه سيتم طرح المشروعات الجديدة بالتراخيص اللازمة حتى يبدأ المستثمر في عمله مباشرة.

ارتفاع الأسعار
وأضاف النائب أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وعد المصريين، بحل مشكلة ارتفاع أسعار السلع خلال شهرين على الأكثر من خلال زيادة المعروض بغض النظر عن سعر الدولار.

أكد النائب تادرس قلدس عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أن مشروع "غيط العنب" الذي قام الرئيس السيسي بافتتاحه اليوم مثال حي على التعاون بين الدولة والمجتمع المدني لتطوير المناطق العشوائية واستبدالها بمناطق سكنية متطورة والنهوض بالمستوى الحضاري لها، لافتا إلى أن منطقة "غيط العنب" كانت منطقة عشوائية تكسوها القمامة قبل أن يتم نسف جزء كبير من المنطقة وإعادة بنائها بشكل جديد أكثر حضارية.

دقيقة حداد
وأشار النائب إلى أن الرئيس السيسي وقف دقيقة حداد على أرواح ضحايا مركب رشيد ودعا الشباب إلى عدم الإقدام على الهجرة غير الشرعية نظرا لخطورتها على حياتهم ووعدهم بإنشاء عدد من المشروعات الكبرى التي تسهم في توظيف عدد كبير منهم وتوفر لهم حياة كريمة.

وأضاف النائب أن الرئيس السيسي وعد بمنح الشباب تسهيلات في المناطق الصناعية، مضيفًا أنه أعطى توجيهاته لإنهاء كافة العوائق البيروقراطية أمام الاستثمارات الصغيرة والمتناهية الصغر، وطرح المشروعات الجديدة بالتراخيص اللازمة، حتى يبدأ المستثمر في عمله مباشرة.

نبض المواطن
أكدت آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، أن خطاب الرئيس اليوم في افتتاح مشروع الإسكندرية "غيط العنب" له دلالات هامة، تتمثل في متابعته اليومية للقضايا التي تهم المواطن المصري، قائلة "الخطاب أوضح أن الرئيس مع نبض المواطن المصري ولا يعتمد على التقارير التي ترد إليه وإنما كشف أنه يعيش وسط المواطنين يوما بيوم".

وقالت النائبة: "لأول مرة يشعر المواطن من خطاب الرئيس بأن له ظهر"، لافتة إلى أن هناك حالة من الطمأنينة بين المواطنين بأن الشعب لن يقع فريسة لأي مؤامرات خارجية".

وأشارت إلى أن ما يتحمله الرئيس وما يقطعه من وعود على نفسه تفوق قدرات البشر، ويلزم الحكومة بالتنفيذ، ويستطيع أن يفي بالعهد في أقل من الوقت المحدد لإنجاز المهمة.